الصباح العربي
الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 10:45 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

”اقتصادية قناة السويس” توقع عقد مشروع الميثانول للبتروكيماويات خلال أيام

الصباح العربي

قال اللواء محمد شعبان مرعى نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للقطاع الجنوبي إن الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقع عقد تخصيص 2 مليون متر مربع لتحالف شركات أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وحلوان للأسمدة، والأهلي كابيتال خلال أيام وقبل نهاية الشهر الجاري، لإقامة مشروع للميثانول والبتروكيماويات بتكلفة 2.5 مليار دولار.

وأضاف اللواء اللواء محمد شعبان مرعى نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للقطاع الجنوبي في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" على هامش المنتدى الاستثماري الذي عقدته محافظة بورسعيد وافتتحه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية الخميس الماضي وحضره وزير المالية الدكتور محمد معيط ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع وعدد كبير من المستثمرين بالمحافظة والقيادات الشعبية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وأضاف إن إنتاج المشروع سيتم تصديره للخارج بما يمثل إضافة قوية للاقتصاد القومي من خلال توفير العملة الصعبة.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع بنحو مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنوياً.

وقال مرعي إن الفترة الماضية شهدت التوقيع على مشروعات حيوية سيتم اقامتها بالمنطقة الاقتصادية (القطاع الجنوبي) من بينها مشروع شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات الذي تقدر بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 7.5 مليار دولار.

ومن ناحية أخرى كشف مرعي أن الهيئة الاقتصادية ستوقع عقد المنطقة الصناعية الروسية في العين السخنة على مساحة 500 ألف متر مربع قبل نهاية العام الجاري.

ووقعت مصر وروسيا اتفاقية مؤخرا تتضمن توسيع نطاق المنطقة الروسية في قناة السويس الى 5 ملايين متر مربع موزعة بين شرق بورسعيد والعين السخنة، وتعد المنطقة الأولى لروسيا خارج حدودها، وستمكنها من التواجد في الأسواق الأفريقية والإقليمية. وتتيح الاتفاقية، بيع ما يصل إلى 100% من المنتجات المصنعة في المنطقة الصناعية الروسية في السوق المصرية.

وفي السياق نفسه تتفاوض مع بولندا للحصول على قطعة أرض في العين السخنة وقال مرعي إنها تدور حول 500 ألف متر مربع.

”اقتصادية قناة السويس” توقع عقد مشروع الميثانول للبتروكيماويات خلال أيام

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link