الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 07:42 مـ
الصباح العربي

الأزهري الخطاط: رمضان فرصة للعودة إلى أصالة الخط العربي

الصباح العربي

 قال محمد علي عبد الحليم، الأزهري الخطاط،  إن شهر رمضان فرصة عظيمة للرجوع إلى أصالة الخط العربي والتقرب إلى الله بكتابة آياته القرآنية وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم النبوية بخط جميل في إطار تشكيلي مؤثر، مشيرًا إلى أن ذلك يعد نوعًا من العبادة، والتقرب إلى الله تعالى، مضيفًا: إن المسلمين اهتموا بالخط العربي واتخذوه وسيلةً للمعرفة، ثم ألبسوه لباسًا قدسيًا من الدين؛ لارتباطه الوثيق بكتابة القرآن الكريم الذي انتشر بانتشار الدين الإسلامي، وعندما انتشرت الفتوحات الإسلامية، وازدهرت الحضارة الإسلامية.
وأوضح  في تصريحات صحفية  أن الخطاط العربي استطاع أن يبلغ غايته عندما أدرك ما في الحروف العربية من خصائص فنية جمالية من حيث الاستقامة، والرشاقة، والتناسق، والامتداد، والتدوير، والتناسب؛ فساعده ذلك على إعطائها أشكالاً مختلفةً؛ فخلع عليها جمال الحياة بعد أن كانت حروفًا يابسة كما لو كانت قطعًا من الحجارة؛ فانقلبت بعد ذلك إلى قامات، وأغصان، وزهور، تفور فيها الحياة، وما زال ينمو حتى بلغت أساليبه، وطرقه، مبلغًا جماليًا رائعًا.
 وأشار إلى أن  "الخط للأمير كمال، وللغني جمال، وللفقير مال"، مستدلًا بقول  الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام "الخط الحسن يزيد الحق وضوحًا".
وشدد على اغتنام شهر رمضان بتعلم الخط العربى  مبينًا أن الإسلام أوصى بذلك "أكرموا أولادكم بالكتابة فإن الكتابة من أهم الأمور وأعظم السرور". 

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq