الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 04:18 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

هل تناول المكسرات المتنوعة قد يحسن مزاجك ويحمي قلبك؟

الصباح العربي

وفقًا لدراسة حديثة أجراها باحثون في معهد جامعة كاليفورنيا للتغذية البشرية، فإن تناول المكسرات المتنوعة من شأنه أن يعود على الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية،

بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية، وتسهيل التحكم بالوزن، وتحسين المزاج.

حيث أوضحت الدكتورة جاوبنغ لي (Zhaoping Li) رئيسة قسم التغذية السريرية في جامعة كاليفورنيا والمشرفة على الدراسة، أن الهدف الأصلي من الدراسة كان يتعلق بالتحكم بالوزن، ولكن الهدف توسع بعد أن قررت هي وزملاؤها جمع المزيد من المعلومات، وقالت الدكتورة لي:

"كنا نبحث فيما إذا كان تناول وجبة خفيفة مثل المكسرات ستؤدي إلى زيادة الوزن بسبب زيادة السعرات الحرارية والدهون أم لا، وتبين لنا أن تناول المكسرات ضمن نظام غذائي قليل السعرات يقلل من عوامل الخطر للقلب والأوعية الدموية ويزيد من الشعور بالشبع".

وخضع 89 شخصًا للدراسة التي استمرت لمدة 12 أسبوع، وفي المرحلة الأولى طُلب من المشاركين تقليل عدد السعرات المستهلكة يوميًا بمقدار 500 سعرة حرارية، وأعطيَ نصف المشاركين 1.5 أوقية من المكسرات كوجبة خفيفة، بينما أعطيَ النصف الآخر كمية مساوية من السعرات على شكل بسكويت مملح البريتزل (Pretzels).

تمكن كلا الفريقين المشاركين في الدراسة من خسارة الوزن بعد مرور 12 أسبوعا، ولكن الفريق الذي تناول المكسرات تمتع بمستويات أعلى من الشبع والامتلاء، بالإضافة إلى انخفاض في ضغط الدم الانبساطي (مقياس الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين الضربات).

استمر المشاركون في تناول وجباتهم الخفيفة الموصوفة لهم خلال المرحلة الثانية التي استمرت 12 أسبوعًا أيضًا، والتي عاد خلالها المشاركون لنظامهم الغذائي القديم، ولوحظ أن الذين تناولوا المكسرات كانوا أكثر قدرة على الحفاظ على وزنهم من الذين تناول البسكويت المملح.

ثم أجرت الدكتورة لي وفريقها المزيد من التحليلات بهدف التعمق في النتائج، وقاموا بفحص عينات البراز والدم التي تم جمعها من المشاركين، لتحديد ما إذا كانت التغيرات في فلورا الأمعاء تكشف عن علاقة بين استهلاك المكسرات وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم وزيادة الشعور بالشبع، اكتشف الباحثون أن المكسرات لها صفات حيوية تفيد صحة الإنسان عن طريق تغيير تكوين فلورا الأمعاء وتقليل البكتيريا المسببة للأمراض، لأنها غنية بالألياف والبوليفينول (Polyphenol).

علاوة على ذلك تحتوي المكسرات على التربتوفان (Tryptophan)، وهو حمض أميني مهم وناقل عصبي مرتبط بتنظيم الحالة المزاجية، ووفقًا للدكتورة لي: "كانت مستويات السيروتونين أعلى عند المشاركين الذين تناولوا المكسرات، هذا يعني أنه عندما تكون مستويات السيروتونين لديك أعلى، ستتمتع بمزاج أفضل بشكل عام".

هل تناول المكسرات المتنوعة حسن مزاجك ويحمي قلبك؟

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq