الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 02:02 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد البرتقال للعظام

الصباح العربي

البرتقال، هي واحدة من أشهر أنواع الفواكه الحمضية الشتوية الموجودة في العالم، تؤكل إمّا طازجة، وإمّا على هيئة عصير، أو تضاف إلى أطباق الحلويات، كما يمكن استخدام أوراقها وقشورها لعلاج الأمراض.

وتعد شجرة البرتقال من الأشجار المثمرة دائمة الخضرة، التي تنّتمي إلى الفصيلة السذابية، تنمو في المناطق شبه الاستوائية وأيضًا المعتدلة الدافئة، وتُنتج لنا واحدة من ألذ وأهمّ الثمار الحمضية.

تعد فاكهة البرتقال من الفواكه الصحيّة الغنيّة بالعناصر الغذائية من الألياف والمعادن والفيتامينات أبرزها "فيتامين سي"، كما أنها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي فهي تستخدم في الطب البديل.

وبفضل ما تحتوي عليه فاكهة البرتقال فإنها تعزز الرؤية، وتعزز الأوعية الدموية في العين، كما تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وتعمل على تقوية جهاز المناعة وتقلل نسبة الكولسترول الضار.

وتلّعب فاكهة البرتقال دورًا مهمًّا في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحمي من الإمساك ويحمي من فقر الدم وتزود الجسم بالطاقة وغيرها من الفوائد الأخرى.ورغم فوائد البرتقال إلا أنّ هذه الفاكهة يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية، خاصّة لمرضى ارتجاع المرئ حيث تتفاقم أعراضه أبرزها حرقة المعدة نتيجة لاحتواء البرتقال على الحمض العالي.كما يمكن لتناول البرتقال كفاكهة طازجة أو عصيرًا بكثرة أن يؤدي إلى الشعور بنفخة البطن والإسهال والمغص وتقلصات في الأمعاء وتشنجات في البطن والغثيان لذا يجب تناول هذه الفاكهة باعتدال.

ما هي فوائد البرتقال للعظام

يعاني البعض من مشكلات صحية في العظام، وتعد من المشكلات والأمراض المزعجة والمرهقة جدًّا، مثل الهشاشة أو الكسور أو حتى ضعف تلك العظام.ولتقوية العظام وعلاج ما بها من مرض، ينصح الأطباء والمتخصصين بتناول بعض الفواكه بجانب الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، ولعل أبرز ما ينصح به هي فاكهة "البرتقال".

تعد البرتقال من الفواكه الصحيّة المفيدة للعظام بفضل ما تحتوي عليه من كالسيوم ومغنيسيوم وبوتاسيوم ومضادات أكسدة مهمّة وفيتامين ج و"الفوليت" أحد أنواع فيتامين المجموعة ب.

وبفضل هذه العناصر فإن البرتقال فاكهة أو عصير تمدّ العظام بفوائد غير متوقعة أبرزها:

تساهم فاكهة البرتقال في علاج هشاشة العظام.

تعمل فاكهة البرتقال على تقوية العظام.

تلعب فاكهة البرتقال دورًا في الحماية من خطر الإصابة بمرض الوهن.

تسرع فاكهة البرتقال من شفاء العظام المصابة.

تساهم فاكهة البرتقال في تكوين أنسجة عظام سليمة وصحية.

تساهم فاكهة البرتقال في حماية العظام من الكسور.

فوائد البرتقال للعظام

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq