الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 09:24 مـ
الصباح العربي

عسكريون: مصر تواجه خطرًا قادمًا من ليبيا

الصباح العربي

طلعت مسلم: لا بد من جمع المعلومات عن الجماعات اإرهابية بليبيا
رضا يعقوب: الجيش المصري هو الضامن الوحيد لعدم تغلغل الإرهابيين في مصر

أقر عدد من الخبراء العسكريين بوجود تأثير سلبي للأوضاع المتأزمة في ليبيا على مصر، و أن مصر عليها أن تواجه  التحديات القادمة إليها من ليبيا و تكون على أهبة الاستعداد للتصدي لأي خطر قادم من هناك.

و في ضوء ذلك رأى اللواء أركان حرب طلعت مسلم ، الخبير العسكري ، أن حجم التأثيرات على مصر نتيجة الأوضاع المتأزمة في ليبيا يتمثل في نزوح أعداد كبيرة من الليبيين داخل الأراضي المصرية و عمليات تهريب السلاح التي تحدث أثناء الاضطرابات بالإضافة إلى تواجد بعض العناصر التي تعمل ضد مصر و التي من الممكن أن تعبر الحدود و تحدث عمليات إرهابية داخل مصر منوهًا إلى تكون جيش يسمى الجيش المصري الحر في ليبيا على شاكلة الجيش السوري الحر يهدف إلى تحرير مصر كما يرون و هذا الجيش يسعى لدخول مصر.
و استبعد مسلم ، في تصريح خاص لـ"الصباح العربي" ، أن تتدخل مصر عسكريًا داخل الأراضي الليبية قائلًا " لا أعتقد أن الظروف الحالية تحتاج و تستلزم تدخل الجيش المصري عسكريًا في ليبيا فقط علينا أن نؤمن حدودنا و نكون جاهزين و مستعدين لمواجهة هذا الخطر إذا وصل إلينا".
و شدد مسلم على ضرورة البدء في جمع معلومات لما يحدث في ليبيا و معرفة أساليب الجماعات المتطرفة هناك لبيان الطرق الأمثل التي تمكن من التغلب عليهم حال وصولهم إلى مصر.
من جانبه اعتبر رضا يعقوب ، الخبير العسكري، أن ما يحدث في ليبيا مرتبط بشكل كبير بإرهاب حركة داعش في العراق، مبررًا تصريحاته بإنشاء ما يسمى جيش دالم في ليبيا هدفه إقامة الدولة الإسلامية في مصر و ليبيا و هو يسير على نهج داعش واصفًا هذه الجماعات بالعنصرية.
كما تحدث يعقوب في تصريح خاص لـ"الصباح العربي" عن تأثر مصر بالأوضاع الأمنية في ليبيا و انتشار هذه الجماعات لكنه في الوقت ذاته أكد أن الجيش المصري متيقظ لما يحدث هناك و على أهبة الاستعداد.
و أضاف يعقوب أن الجيش المصري هو الضامن الوحيد لعدم تغلغل هذه الجماعات المتطرفة في الأراضي المصرية خصوصًا أن هذا الجيش ليس طائفيًا أو عنصريًا بل يعمل من أجل حماية مصر.
و قد أكد يعقوب صعوبة تدخل مصر في ليبيا حتى و لو كان الوضع هناك يمثل خطورة على الأمن القومي المصري إلا في حالة طلب الجانب الليبي ذلك.
 و ذكر يعقوب في حديثه أن هذه الجماعات المتطرفة في لينيا تسعى للتقدم نحو مصر و لكن الجيش المصري يقف لهم بالمرصاد.
 

click here click here click here altreeq altreeq