الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:39 صـ
الصباح العربي

مصر الخامس في استهلاك البيرة.. والإمارات الأولى

الصباح العربي

أظهر تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية، أن مصر هي خامس أكثر الدول استهلاكًا للبيرة والتاسع في ترتيب الأكثر استهلاكًا للمشروبات الكحولية، في العموم، على مستوى الوطن العربي.
وأوضح التقرير أن نسبة استهلاك الكحوليات في مصر بلغت 0,4، فيما أن معظم مستهلكي المشروبات الكحولية في مصر من الرجال ممن يتعدى عمرهم الـ15 عامًا، حيث يستهلكون متوسط 8,6 لتر من الكحول الخالص، بينما يستهلك النساء من نفس الفئة العمرية، معدل 0,9 لتر، ما يجعل متوسط استهلاك الشخص المصري من الجنسين، 6,0 لتر من الكحول.
وأكد التقرير أن نسبة مستهلكي الكحوليات في مصر تمثل 0,5 من تعداد السكان، الذي حددته المنظمة بـ78 مليون و76 ألف نسمة، حيث تمثل نسبة المستهلكين من تعداد الرجال 0,6، بينما يشاركهم الاستهلاك 0,2 من تعداد النساء، في آخر ثلاثين يوم.
وأظهرت الاحصاءات أن مشروب البيرة هو المفضل عند المستهلك المصري، محتلًا 54% من استهلاكه، يتبعه المشروبات الروحية، بـ40%، فيما يأتي النبيذ بـ5% والمشروبات الأخرى بـ1%.
وتتوقع المنظمة أن يقل معدل الاستهلاك في مصر بنسبة 0,1، لتصل إلى 0,3 في 2015.
و حلت دولة الإمارات في صدارة ترتيب المستهلكين، بنسبة استهلاك وصلت 4,3، فيما كانت المشروبات الروحية هي المفضلة لدى الإماراتيين، بنسبة 84,7% من استهلاكهم. وتشاركها سوريا الصدارة بنسبة استهلاك 4,3، بمعدل استهلاك 16,3 لتر من الكحول الخالص، وتتوقع المنظمة انخفاض كبير في معدل الاستهلاك في البلد، التي تشهد حرب أهلية طاحنة، العام القادم ليصل إلى 1,4.
وحلت لبنان في المركز الثاني من حيث ترتيب استهلاك الكحوليات، بمعدل 2,4، وتلتها البحرين بـ2,1، ثم تونس وقطر متعادلتين بـ1,5.
وظهرت السعودية على قائمة المستهلكين  بنسبة، 0,2، فيما أظهر التقرير تفضيل المستهلك السعودي للويسكي، حيث يبلغ استهلاكه 98% من مجمل استهلاك السعوديين للخمور، كذلك كان الحال بالنسبة لدولة الكويت والتي أتت في ذيل قائمة الدول العربية الحاضرة في التقرير، بنسبة استهلاك 0,1، فيما أظهر التقرير تفضيل الكويتيين لمشروب البيرة.
وعلى المستوى الشمال إفريقي، حلت مصر ثالثًا، خلف تونس، والتي تتفوق عليها في معدل استهلاك البيرة، حيث تبلغ نسبة البيرة المستهلكة 68,8% من إجمالي المشروبات الكحولية المستهلكة، فيما تحل المغرب ثانيًا، بنسبة 0,9، وتتصدر الدول العربية في معدل استهلاك النبيذ الأحمر، والتي تنتجه وتصدره.
كما توقع التقرير انخفاض معدلات الاستهلاك في معظم الدول العربية على القائمة، بينما توقع استمرار نفس المعدل في أربعة دول هم السعودية والإمارات والكويت والعراق، فيما كانت الدولة الوحيدة المتوقع فيها أزدياد معدل الاستهلاك هي البحرين.
وتعد الدول الإسلامية الأقل استهلاكًا للمشروبات الكحولية على مستوى العالم، حسب التقرير الدولي.

 

stml_lkhwl_fy_llm_lrby_0

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq