الصباح العربي
الأربعاء، 1 مايو 2024 05:31 صـ
الصباح العربي

أول تصريحات للرئيس العراقي بعد أداءه اليمين الدستورية

الصباح العربي

قال الرئيس العراقي الدكتور فؤاد معصوم إنه بعد أدائه اليمين الدستورية أمام أعضاء البرلمان شعر بحمل ثقيل على كاهله وواجهته أول قضية خلافية وهي تكليف مرشح الكتلة الأكبر.

وأجرى معصوم أول حوار له مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في عددها الصادر اليوم الأحد ، وهو أول حديث له لوسيلة إعلام عربية أو أجنبية بعد تسلمه منصبه رئيسا لجمهورية العراق في 24 يوليو الماضي .

 وأكد  معصوم أنه كان واثقا من سلامة موقفه القانوني من تكليف حيدر العبادي لتشكيل الحكومة، لا سيما بعد اتساع دائرة المشاورات مع مختلف الأطراف السياسية.

وأعرب الرئيس معصوم عن سعادته بالتأييد الإقليمي له خاصة من المملكة العربية السعودية، معربا عن اعتقاده بأن البرقيات التي تلقاها بهذا المعنى ستشكل أرضية جيدة للتواصل وتقوية هذه العلاقات.
وأكد على أن علاقات العراق مع بعض دول الخليج العربي جيدة بشكل عام،  وأضاف "ولكن بالفعل التأييد الذي حصلنا عليه من خلال برقيات الدعم لا سيما من المملكة العربية السعودية أعتقد أنها ستشكل أرضية جيدة للتواصل وتقوية هذه العلاقات لأنني أرى أن هناك ترابطا جدليا بين العراق ودول الخليج".
وأوضح أنه سيقوم باتصالات ومبادرات وإجراء لقاءات بين المسؤولين السعوديين ونظرائهم العراقيين وعلى كل المستويات خلال انعقاد دورة الأمم المتحدة الشهر المقبل.

وبشأن تنازل المالكي عن رئاسة الوزراء قال معصوم إن "المالكي دافع عن موقفه في محاولة منه لتجديد رئاسته لمجلس الوزراء، وهذا من حقه، لكنه في الأخير قبل بالقرار الذي اتخذناه وأيد تكليف العبادي وكان ذلك خطوة جيدة للحفاظ على التوافق الذي هو أساس بناء العملية السياسية في العراق. وأنا واثق من أنه لم يكن هناك أي خرق للدستور".

وطالب بضرورة تشكيل مجلس الإعمار لأن أغلب المشاريع العملاقة نفذت في العهد الملكي من خلال مجلس الإعمار ثم جرت فكرة إعادة تشكيله إلا أنها بقيت مجرد فكرة.

وأضاف "ومن الأولويات أيضا التي نرى أن تقوم بها الحكومة هي إصدار عفو عام يقرره البرلمان .
و اختتم كلامه "أعتقد أننا نعيش الآن خطرا مشتركا هو خطر الإرهاب وما بات يمثله تنظيم داعش (الدولة الاسلامية) من خطر على الجميع يستوجب التنسيق وعلى كل المستويات".

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq