الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 12:46 مـ
الصباح العربي

تكنولوجيا

حقيقة انعدام الجاذبية الأرضية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت عدد من المواقع الإلكترونية المعنية بعلوم الفلك أن اليوم الأحد، سيشهد سكان الأرض ظاهرة انعدام الجاذبية لمدة 3 ثوان، وهى ظاهرة فريدة من نوعها لم تحدث من قبل نتيجة لاصطفاف كوكبي "المشترى" و"بلوتو" في خط واحد، وهو الأمر الذي جعل الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة البحث العلمى، يكشف حقيقة هذا الخبر.

وقال تادرس، إن ما تناقلته وسائل الإعلام حول أن اليوم الأحد سيشهد سكان الأرض في الساعة 19:47 ظاهرة فريدة تتمثل في انعدام الجاذبية على كوكب الأرض نتيجة لاصطفاف كوكبى المشترى وبلوتو في خط واحد "غير صحيح".

وأوضح رئيس قسم الفلك، أن مثل هذا النوع من الشائعات تتكرر نهاية وبداية كل عام جديد مثل شائعة أخرى كانت تروج بأن الأرض سوف تغرق في ظلام دامس أيام 21، 22، 23 ديسمبر بسبب عاصفة شمسية قوية سوف تؤثر سلبًا فى محطات توليد الطاقة في العالم كله.

وأكد تادرس أن اليوم الأحد، سيشهد ظاهرتين فلكيتين وهما ابتعاد كوكب بلوتو 15.2 درجة شمالا عن مركز الشمس، وكويكب هيجا بمقدار 34.5 درجة شمالا عن مركز القمر الساعة 7 مساءً.

اصطفاف الكواكب
ونوه رئيس قسم الفلك، إلى أن اصطفاف الكواكب يحدث كثيرا، موضحًا أن هناك اصطفافًا للكواكب عطارد والزهرة والمريخ، ولكنها لا تؤثر فى الأرض بهذا الشكل الموصوف لأنها تبعد ملايين الكيلو مترات عن سطح الأرض فلا يظهر تأثيرها أبدًا.

وكشف علماء أمريكيين أن حقيقة هذه الشائعة ترجع إلى أن 4 يناير هو ذكرى ميلاد العالم إسحاق نيوتن، مكتشف الجاذبية الأرضية، وقام عدد من علماء الفيزياء بإحياء ذكراه عن طريق الحديث عن شكل الحياه في حالة انعدام الجاذبية، وهو الأمر الذي استقبله بعض الناس على أنه حقيقة. 

تكنولوجيا

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq