الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 02:08 مـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

بالفيديو.. عمار علي حسن يطالب بوضع تشريعات لتجديد الخطاب الديني

عمار على حسن
عمار على حسن

قال الدكتور عمار على حسن، الكاتب والمحلل السياسي، إنه لابد من إجراءات ملموسة لتجديد الخطاب الديني، ووضع تشريعات جديدة وحملات إعلامية مستنيرة للوعي المجتمعي.
وأضاف "حسن" خلال مداخله هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي" أن الدولة مسئولة عما نعانيه الآن من مغالطات فى الخطاب الديني، مؤكدا أنه يجب تجييش قوة المجتمع بتياره العلمي والمدني لمساعدة الأزهر والأوقاف للتصدي للبديل المتمثل فى الجماعات الإسلامية التى بحثت عن السلطة ومازالت.
وأكد الباحث السياسي أن خطاب الإخوان والسلفيين والجماعة الاسلامية وغيرهم من الجماعات الدينية، هدم المؤسسات الدينية التقليدية من خلال اتهامها بالنفاق والضعف الديني والعملي.
وطالب "حسن" بضرورة حصر القضايا التى تستمد منها الجماعات الدينية شرعيتها مثل التكفير وجاهلية المجتمع وعدم تطبيق الشريعة، مؤكدا انه يجب أن يعاد التفكير فيها ويقدم فقه جديد للعوام، وتدريب دعاه جدد، قائلا إن الكثير من الدعاة القدامى لا فائدة منهم .
وقال عمار :" ان لم نغير مناهج التفكير الديني.. وان لم نعيد النظر فى الازهر ان تكون جامعة دينية فقط، فإن الحال لن ينصلح، والدولة والمجتمع المدني مدعوون لمساعدة الإصلاحيين فى هذه المؤسسة".
وأشار "حسن" إلى أنه يجب التفريق بين الإسلام السراطي او النصي او الوحى والاسلام التاريخي الذى يقوم على الممارسات الدينية على مر العصور، ويجب التفريق بين الدين والتدين وعلوم الدين والتديين، مشيرا إلى أن اضفاء قداسة على التدين وعلوم الديني هو جوهر المشكلة التى نحن فيها الآن.
شاهد الفيديو:

عمار على حسن إجراءات ملموسة الخطاب الديني الإخوان والسلفيين

ميديا وتوك شو

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq