الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 05:37 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

اليونانيون يصوتون في انتخابات تشريعية تخيم عليها سياسات التقشف

الانتخابات فى اليونان
الانتخابات فى اليونان

بدأ الناخبون اليونانيون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تشهدها البلاد وسط أزمة اقتصادية خانقة. ويرجح فوز سيريزا اليساري المعارض للتقشف ولبرنامج الإنقاذ المالي للبلاد فيها.

9.8 مليون ناخب يوناني مدعوون للإدلاء بأصواتهم واختيار 300 نائب الأحد في الانتخابات التشريعية التي يرجح فوز سيريزا اليساري المعارض للتقشف فيها.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في اليونان عند الساعة الخامسة توقيت غرينتش، وسينتهي التصويت عند الساعة 17,00 تغ في هذه الانتخابات .

ويتقدم حزب سيريزا الذي يقوده النائب الأوروبي أاليكسيس تسيبراس (40 عاما) في كل استطلاعات الرأي بـ2,9 نقطة على الأقل على حزب الديموقراطية الجديدة الذي يتزعمه رئيس الوزراء المحافظ انتونيس ساماراس.

ويأمل تسيبراس إذا انتخب في أن يرفع الحد الأدنى للأجور في اليونان وإلغاء بعض الرسوم للأكثر فقرا. كما أكد طوال الحملة الانتخابية انه يأمل من دائني البلاد خفض دين اليونان الذي يشكل 175 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي ويبلغ 300 مليار يورو.

كما أشار إلى أنه ومع احترام المؤسسات الأوروبية وعدم السعي إطلاقا الى اخراج اليونان من منطقة اليورو، لا يعتبر نفسه ملزما بمطالب "ترويكا" الدائنين (صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي)

أما ساماراس فقد ركز في حملته على مخاوفه من تقويض الجهود الهائلة التي كلبت من اليونانيين منذ بدء خطط الترويكا لمساعدة البلاد.

اليونانيون انتخابات تشريعية التقشف

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq