الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 09:58 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

الأئمة والخطباء يسلمون قانونهم المهني لمجلس الوزراء والأوقاف

الصباح العربي

قال  الشيخ  عبد الناصر بليح المتحدث باسم نقابة الأئمة أنه تم اختيار أسماء أعضاء المجلس التأسيسي لنقابة الأئمة والدعاة المهنية.

وأكد "بليح" في تصريحات صحفية علي أنه تم اختيار أسماء اللجنة التأسيسية الموسعة التي ستشكل اللجان المصغرة للمساعدة في إنهاء إجراءات التأسيس،ونقباء المحافظات ، وذلك بعد تقديم قانون نقابة الأئمة والدعاة المهنية إلى لجنة الإصلاح التشريعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تمهيداً لإقراره من رئيس الجمهورية بقرار بقانون قبل البرلمان القادم.

وأوضح بأن ديباجة القانون التي تم صياغته بما يتناسب مع ظروف واحوال الأئمة وطبيعة العمل الدعوي وأن الأئمة هم الركيزة الأساسية لترسيخ أركان الدولة المدنية المتطورة ولابد من العمل علي تحسين أوضاعهم حتي يتمكنوا من أداء رسالتهم، وتحصينهم من المخاطر والمشاكل التي يتعرضون لها في أحيان كثيرة، طبقا لما جاء في نص المادة 7 وغيرها من الدستور المصري.

وأكد بأن الديباجة حرصت علي أن تنظيم مهنة الخطابة والإمامة أمر مهم للغاية؛ ومن هنا تتبين ضرورة إيجاد كيان نقابي مهني للأئمة والدعاة في هذا المجال لضمان تحقيق العلاقة الإيجابية بين كل من الدولة والمجتمع والمساجد والعاملين بها ، والتي من شأنها ضمان حق المجتمع في الممارسة المهنية المسئولة وفى محاسبة الخارجين عليها، وتعزيز التزام الإمام والخطيب بالقوانين والقيم الوطنية، فضلاً عن تطوير أدوات الداعية ليكون قادرا على تقديم المحتوى الذي يتناسب مع ثقافة المجتمع وأخلاقياته، وعاداته وقيمه والذي يتناسب مع وسطية وتطوير الخطاب الديني المعتدل .

وأوضح أن القانون الذي شارك فيه خبراء ومتخصصون في الدعوة يهدف لبيان حقوق وواجبات العاملين في حقل الدعوة الإسلامية وحفظ حقوق الأئمة وأسرهم وحمايتهم في الحاضر والمستقبل وتكريس ثقافة حقوق الإنسان وفق أحكام الدستور والقانون وإتاحة المعرفة للجميع.

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq