الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 12:29 مـ
الصباح العربي

منوعات

مركبة ”أوديسيوس” ترسل صور سيلفي مع الأرض في طريقها إلى القمر

الصباح العربي

التقطت المركبة الفضائية الروبوتية الخاصة "أوديسيوس" عددا من صور السيلفي المذهلة مع كوكب الأرض في الخلفية، بعد وقت قصير من إطلاقها نحو القمر.
وقالت شركة Intuitive Machines المالكة لمركبة الهبوط "أوديسيوس" (Odysseus)، وهي أول كيان خاص يهبط بمركبة فضائية على سطح القمر، إن الصور تم التقاطها بواسطة المركبة الروبوتية بعد انفصالها عن صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس".

وأطلقت مركبة "أوديسيوس" من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا صباح الخميس 15 فبراير على متن صاروخ "فالكون 9".

وتعد "أوديسيوس" واحدة من أوائل مركبات الهبوط التي شاركت في برنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS) التابع لناسا، والذي يهدف إلى توصيل حمولات علمية وتكنولوجية إلى سطح القمر باستخدام شركاء تجاريين.

إقرأ المزيد
صورة تعبيرية
اليابان تطلق بنجاح قمرا صناعيا لدراسة الحطام الفضائي
ويمثل برنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS) مكونا رئيسيا لبرنامج "أرتميس" التابع لناسا الذي يخطط لإقامة وجود بشري مستدام على القمر، بإنشاء قاعدة مأهولة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر بحلول نهاية عشرينيات القرن الحالي.

وتحمل مركبة الهبوط "أوديسيوس" ست تجارب وعروض تكنولوجية من ناسا، إلى جانب ست حمولات خاصة، في مهمتها الحالية IM-1، والمعروفة أيضا باسم مركبة الهبوط Nova-C.

ولم تكن مهمة IM-1 هي أول محاولة لبرنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية للانطلاق من الأرض، حيث كانت الرحلة الأولى لمركبة Peregrine، وهي مركبة هبوط على سطح القمر صنعتها شركة Astrobotic في بيتسبرغ، والتي انطلقت الشهر الماضي على متن صاروخ United Launch Alliance Vulcan Centaur.

وسارت عملية الإطلاق بشكل جيد، لكن Peregrine عانت من تسرب الوقود بعد وقت قصير من انفصالها عن المرحلة العليا للصاروخ. ولم تتمكن مركبة الهبوط من الوصول إلى القمر، لذلك قام القائمون عليها بتوجيهها إلى تدمير متحكم فيه في الغلاف الجوي للأرض في 18 يناير.

منوعات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq