الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:59 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

(ألكسو) تحتفل للمرة الأولى باليوم العربي للشعر في القاهرة السبت المقبل

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

ذكرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) أنها ستحتفل للمرة الأولى باليوم العربي للشعر في القاهرة خلال يومي السبت والاحد المقبلين بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الاهرام.
وأوضحت المنظمة ومقرها تونس في أن الاحتفال السنوي بهذه التظاهرة الثقافية العربية الكبرى بمشاركة الدول الاعضاء يأتي بمبادرة من المدير العام للالكسو الدكتور عبدالله محارب وحظيت بموافقة وتأييد الدورة ال19 لمؤتمر الوزراء والمسؤولين العرب عن الشؤون الثقافية المنعقدة في الرياض يومي 21 و22 يناير الماضي.
وأضاف البيان أن الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة سيتم باشراف وزير الثقافة المصري عبدالواحد النبوي والمدير العام للالكسو الى جانب رئيس مؤسسة البابطين للابداع الشعري الدكتور عبدالعزيز البابطين وبمشاركة عدد من الشعراء من عدد من الدول العربية.
واشار الى ان حفل الافتتاح يتضمن تقديم عرض غنائي موسيقي للمطربة التونسية نبيهة كراولي يصاحبها تخت موسيقي يضم سبعة عازفين تونسيين لاداء قصائد مغناة لشعراء كبار من بينهم أبو القاسم الشابي ونزار قباني ونزار الفيصل وعبدالله درويش ومحمود الخوري وبشارة شوقي والشاعرة الدكتورة سعاد الصباح.
كما تعتلي مسرح معهد الموسيقى العربية بعد ذلك فرقة دار الأوبرا المصرية لتقدم بدورها عرضا موسيقيا غنائيا.
وذكر ان فعاليات اليوم الثاني من هذه الاحتفالية ستشمل اقامة ندوة نقدية وأمسية شعرية بعنوان (أي دور للشاعر العربي اليوم) لتناول وظيفة الشاعر الاجتماعية والثقافية ومدى حقيقة ما يتردد اليوم من تراجع لدور الشاعر في الظروف الحالية لواقع العالم العربي وما يشهده من حالة تردد قيمي ورمزي بين منظومات ثقافية مختلفة.
وأوضح البيان أن هذه الندوة ستشهد مشاركة عدد من النقاد والشعراء والأساتذة الجامعيين العرب من بينهم شكري المبخوت ومحمد الغزي من تونس وعلي جعفر العلاق وماجد السامرائي وفريال غزول من العراق ومحمد أمين فرشوخ من لبنان ومحمد فتوح أحمد من مصر وخالد بلقاسم من المغرب ومحمد حقي سوشتين من تركيا.
كما يتضمن برنامج الندوة تقديما لكتاب (نماذج من شعراء الاحياء) الصادر بهذه المناسبة عن منظمة (الكسو) ومجلة (نصف الدنيا) التابعة لمؤسسة الاهرام المصرية يتضمن مختارات من أشعار كبار الشعراء العرب من بينهم المصري أحمد شوقي والعراقي معروف الرصافي والتونسي محمد الشاذلي خزنة دار.
واعتبرت منظمة (الكسو) في بيانها أن "الاحتفال باليوم العربي للشعر يعد مناسبة للاحتفاء بالكلمة الهادفة وفسحة لتفعيل الشعر ومتخيله في الحياة اليومية للناس ودعوة لإحياء التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية وجعل الشعر يتبوأ المكانة التي تليق به في البرامج التعليمية وتبادل التجارب الإبداعية والحوار بين الشعراء العرب ونظرائهم في العالم

(ألكسو) تحتفل للمرة الأولى العربي للشعر القاهرة السبت المقبل تكرم البابطين

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq