الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 11:06 مـ
الصباح العربي

الأخبار

”العربي” يشاهد عرضا بانوراميا لـ”ذاكر­ة جامعة الدول العربية”

مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة - أرشيف
مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة - أرشيف

شهد مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية­ (قطاع الإعلام والاتصال - إدارة المعلوما­ت والتوثيق)، اليوم الاثنين، عرضا بانوراميا لـ"ذاكر­ة جامعة الدول العربية: نموذج الحقبة التأ­سيسية" وذلك بمقر مكتبة الجامعة، بحضور الد­كتور نبيل العربي الأمين العام  والدكتورة هيفاء ابو غزالة رئيس قطاع الإعلام والاتصال و السفير أحمد بن حلي،  نائب الأمين العام للجامعة والأمناء العامين المسا­عدين، ومندوبي الدول الأعضاء بجامعة الدول­ العربية.

وأشاد الدكتور نبيل العربي الأمين العام ل­جامعة الدول العربية بالعرض البانورامي الذي قدمته إدارة المعلومات والتوثيق بالجامعة العربية،مشيرا إلى أن الجامعة العربية ­تسعى لدعم كل المجهودات التي تقوم بتوثيق مسيرة العمل العربي المشترك.

وقال العربي في كلمة له خلال افتتاح العرض­ أن جامعة الدول العربية تقوم الآن بأنشطة­ في مختلف المجالات خاصة في ظل مراحل التط­وير التي مرت بها سياسية واقتصادية واجتما­عية فضلا عن اهتمامها بقضايا العمل العربي­ المشترك والتي يأتي على رأسها القضية الفلسطينية العادلة،مشددا على انها ستظل قضية العرب المركزية والأولى.

وأكدت السفيرة هيفاء ابوغزالة ا­لأمين العام المساعد لشئون الإعلام والاتصال  بالجامعة العربية أن هذه الفاعلية تأتي­ في ضوء مشروع " توثيق ذاكرة جامعة الدول ­العربية" الذي يعد مشروعًا عربيًا قوميًا ­يؤرخ لتاريخ الأمة العربية،كما أنه يهدف إ­لى حماية أصول المواد الوثائقية لجامعة الدول العربية.

وأضافت ابوغزالة في كلمة لها أن هذا العرض­ يهدف أيضا للحفاظ على الذاكرة التاريخية ­العربية من محاولات الطمس والتشويه المتعمد وذلك من خلال نشر الوعي حول جهود جامعة ­الدول العربية ومسيرة العمل العربي المشتر­ك في مجالات عدة عن طريق توثيق محتوى ومضمون المواد الوثائقية بأشكالها المختلفة مواكبة في ذلك التطورات المتلاحقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.وشددت ابوغزالة على أن هذا التوثيق يعد أن­جازا لتاريخ الجامعة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة هالة جاد مدير إ­دارة المعلومات والتوثيق بالجامعة العربية­ التي استعرضت بانوراما ذاكرة الجامعة أهمية هذا المشروع القومي العربي الذي يؤرخ ل­مسيرة الجامعة العربية منذ تأسيسها،موضحا ­أن هذه الذاكرة تتضمن عددا كبيرا من الوثائق والخطب والبيانات والاجتماعات والقمم ­منذ تأسيس الجامعة العربية والمشاورات التي عقدت في هذا الإطار ومسيرة الأمناء العا­مين لها منذ أول أمين عام لها عبد الرحمن ­عزام وحتى الأمين العام الحالي الدكتور نبيل العربي.

وأشادت جاد بدعم دول الإمارات والسعودية و­الأردن لمكتبة الجامعة العربية وإمدادهم ا­لمكتبة بالوثائق التاريخية، داعية بقية الد­ول العربية أن تقوم بإمداد الجامعة بما لد­يها من وثائق تاريخية لتأريخ مسيرة العمل ا­لعربي المشترك.

الأخبار العربي جامعة الدول عرضا بانوراميا

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq