الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 08:32 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق لعلاج البهاق بالادوية والاشعة

الصباح العربي

للبهاق المنتشر فيستخدم السورالين لكن عن طريق الفم مع التعرض للاشعة فوق البنفسجية A.

1-كريمات الكورتيون : يبدأ العلاج بشكل متقطع بواقع اربعة اسابيع علاج واسبوعين بدون علاج , وهو فعال للبهاق المحدد وفيما لم يكن هناك استجابة خلال شهرين فيعتبر غير فعال وذلك بسبب تفاوت الاشخاص في الاستجابة

2-الكريمات المثبطة للكالسينيورين : ومن امثلتها التاكروليمس وهو فعال في علاج المناطق المعرضة للشمس وهو اكثر فعالية في حالة استخدام الاشعة الفوق البنفسجية .

3-كريمات السورالين مع الاشعة فوق البنفسجية A : وتستخدم من قبل اخصائي يتصف بالخبرة وفي الحالات المصابة بالرقع الصغيرة .

4-السورالين عن طريق الفم مع الاشعة فوق البنفسجية A( PUVA ) : يؤخذ السورالين على شكل حبوب عن طريق الفم وبعد ساعتين بالتمام يجب تعريض المريض للأشعة A بجهاز PUVA ويلزم الاستمرار على التعرض لتلك الأشعة من 2-3 مرات في الأسبوع .

 وهو مفيد لعلاج البهاق المنتشر وفعاليته الكبيرة ( 85% ) في اكثر من 70% من المصابين بالبهاق المنتشر في الرقبة والراس والاطراف العلوية والجذع . ويحتاج على الاقل سنة لاظهار النتائج المرجوة .

5-التعرض للاشعة فوق البنفسجية B ذات الحزمة الضيقة : ويكون بتعريض المريض للأشعة B لعدد من الثواني في بدء جلسة العلاج ثم تزداد تدريجياً حسبما يقرره الطبيب المسئول عن الحالة. ولا يلزم تناول حبوب كما في حالة العلاج بالأشعة A .

 ويكون العلاج على جلسات ثلاث جلسات في الأسبوع ويلاحظ التحسن بعد 15 - 20 جلسة في المتوسط , ويعتبر العلاج الامثل للاطفال ذوي الاعمار اقل من 6 سنوات .

6-العلاج بالليزر عن طريق جهاز الاكزيمير : ويستخدم لعلاج البهاق في الوجه .

7-استخدام كريمات المشابهة لفيتامين D : وذلك للمساعدة في نجاح العلاج بالاشعة .

8_العلاج بالازالة اللونية  depigmentation : وهو يستخدم لاعطاء الجلد لونا واحدا ويستخدم عندما يكون البهاق منتشرا بشكل كبير او عند فشل او رفض العلاج بالاشعة .

وتتم الازالة عن طريق استخدام كريم monobenzylether of hydroquinone 20%  MEH  وهذه الازالة دائمة وليست قابلة للعكس .

ونسبة النجاح تفوق ال 90% واللون الاخير بعد الازالة هو لون الطباشير والذي هو لون المناطق المصابة بالبهاق .

اسرة العلاج بالأشعة نجاح الفيتامين علاج البهاق تناول الحبوب الأطفال

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq