الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 10:05 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علاج المغص بالأعشاب

الصباح العربي

يكون أكثر شيوعاً راجعاً إلى الإصابة بالبرد ويمكن إعطاء الطفل جرعات من الماء الساخن بشرط أن تكون درجة حرارة الماء مناسبة للطفل وليست مرتفعة جداً, ومع تدفئة البطن وقد ترجع نوبة المغص عند الأطفال إلى سوء التغذية أو ربما اقترنت بوجود الإمساك ومن ثم يجب الإهتمام بمثل هذه الحالات والوقاية منها .

1 - يفيد شرب الماء الساخن بالنعناع أو الزنجبيل في علاج المغص عموماً .

2 - يفيد إضافة بعض نقط من زيت الزيتون إلى الماء الساخن ويشربها المريض .

3 - يستعمل مغلى الينسون في علاج المغص المعوى ويعمل المغلى بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الينسون إلى فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ثم يشرب بعد أن يبرد قليلاً .

4 - يعصر بعض الكرفس ويتناول منه المريض كمية قليلة على أن يعقبها بدقائق شرب عصير الرمان المحلى بالسكر مما يساعد على القضاء على المغص بسرعة والمغص المعوى خاصة .

5 - يستعمل بذور الكراوية الساخنة لعلاج المغص المعوى خصوصاً عند الأطفال وذلك بأن يملأ كيس صغير من قماش كتّانى بالبذور.

 ويسخّن ثم يوضع فوق البطن ويثبّت برباط كما يستعمل زيت بذور الكراوية لتدليك جدار البطن لتسكين آلام المغص المعوى وطرد الغازات ويعمل الزيت من كمية من البذور مع ضِعفها من زيت الزيتون وكمية مساوية لها من الكحول الأبيض السبرتو ثم يغلى المزيج إلى أن يتبخّر منه كمية الكحول وبعد التدليك بهذا الزيت تغطى البطن بغطاء دافىء صوف.

6 - لعلاج المغص المعوى يغلى نصف نصف ملعقة صغيرة من أزهار شيح البابونج في كوب ماء ويصفى ويشرب وهو ساخن على ألا يزيد ما يتناوله المريض في اليوم عن فنجانين فقط أحدهما في الصباح والآخر في المساء .

7 - يعتبر مستحلب النعناع من أنجح الأدوية لعلاج وتسكين المغص المعوى والمغص الصفراوى وطرد الغازات المعوية ويعمل المستحلب بغلى ملعقة كبيرة من أوراق النعناع لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه عند الضرورة.

طب نعناع لعلاج المغص الصفراوي الساخن الغازات ازهار البابونج المريض الصباح

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq