الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 01:58 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اسباب ظهور حب الشباب

الصباح العربي

يظهر العد عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة. كل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية. هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم مهمتها تزييت الشعر والجلد. بصورة عامة، تتجه العصارة الحليبية خارجا على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا لينا.

هذا الانسداد قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي الى تكون الراس الابيض. وقد يشق الانسداد طريقه الى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه اسود ويكون راسا اسود.

البثور هي بقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكون نتيجة لتلويث الانسداد المذكور في القنوات الشعرية، ثم التهابه. الانسدادات والالتهابات التي تكون اكثر عمقا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين تورمات تحت الجلد المشار تسمى  كيسات (Cyst). المسامات الاخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقية، لا تسهم عامة في ظهور حب الشباب.

خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تاثير ضئيل على حب الشباب، كما انه لا يظهر من جراء التلوث. اضافة الى ذلك، فان الحك الزائد للجلد او تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا جراء استثارة وتنبيه الجلد بصورة كبيرة.

طب حب الشباب الغدد العرقية المسامات

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq