الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 06:54 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أعراض الحصبة الألمانية

الصباح العربي

يعد مرض الحصبة الألمانية أو الطفح الوردي من  الأمراض الفيروسيه المعدية التي عادة تصيب الجلد والعقد الليمفاوية، والذى يتطلب مواجهته .

أكد استشارى طب الأطفال الدكتور نبيل فوزى أن العدوي تنتشر عبر الرذاذ من خلال انتشار الفيروس بالعطاس او السعال من الشخص المريض الى شخص اخر،ن فترة العدوى  تبدأ عند التقاط شخص للعدوي وتظهر عليه فى فترة فى 14 إلى 23 يومياً بمتوسط 16- 18 ساعة يومياً.

وشدد على ضرورة أخذ  التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكفية من خلال تطعيم MMR وذلك عند 12 ، 15 شهراً من الولادة , مع جرعة منشطة أخرى عند دخول المدرسة ويعطى التطعيم للأم لو لم يسبق لها أخذ التطعيم قبل الحمل .

وأضاف أن عدوي الحصبة الالمانية قد تبدأ بيومين من الحمي مع تورم فى العقد اللمفاوية عادة خلف الرقبة أو وراء الأذنين ، ثم  يظهر الطفح الجلدى الذى يبدأ على الوجه وكلما انتشر الطفح إلى أسفل الجسم كلما زاد وضوحاً على الوجه .

وذكر انه عند اصابة إمرأة حامل  بالحصبة الألمانية تسبب متلازمة الحصبة الألمانية للجنين آثار صحية مدمرة فالأطفال المصابون بالحصبة الألمانية قبل الولادة عرضة لتأخر النمو والتخلف العقلي وتشوهات القلب والعيون والصمم , كما أن كلاً من الكبد والطحال والنخاع العظمي عرضة لمشاكل كثيرة .

 

الحصبة الألمانية الطفح الوردى

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq