الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 12:06 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

السبب العلمى وراء التربيت على ظهر المولود

الصباح العربي

تتنوع العادات الغير مؤلفة لدى البعض وخاصة التى تتعلق بالحمل و الولادة ، ومنها القيام بضرب الطفل فور ولادته، الامر الذى يثير الحيرة هل هذا وراءه سبب علمى أم لا .

أكد الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى الدواء والغذاء، أن هناك الكثير من العادات الموروثة نراها يوميًا دون أن نعلم لها سببًا، أغلبها ترجوع لسبب طبى، ولسبب صحى وليست جميعها خرافات أو افتكاسات شعبية كما يعتقد البعض خطأ.

وقال أن قيام الطبيب بضرب الطفل على ظهره يعد فعلا سليماوصحيا  وضرورى فور خروج الطفل من رحم الأم للبيئة الخارجية لأول مرة، ويرجع السبب  العلمى وراء التربيت على ظهر الطفل بشكل هادئ هو أن الجنين فى رحم الأم يظل يتنفس داخلها عبر المشيمة التى تحميه، وهى من عجائب قدرة الله عز وجل، فيحصل على الأوكسجين اللازم لتنفسه داخل الرحم، وعند لحظة الولادة وفور إخراج الطفل ونزوله، لابد من ضربه ضربة خفيفة على ظهره، هذه الضربة تحفز الرئة على التنفس الطبيعى والعمل بشكل طبيعى لأول مرة، ليتنفس الطفل من الهواء.

ونصح الأطباء ان أن تكون الضربة خفيفة وهادئة وليست قوية ، حتى لا يحدث للطفل نزيفا نتيجة الضرب عليه بقوة، فهى مجرد طبطبة أو تربيت خفيف على الطفل يقوم به الطبيب الخبير لتنشيط تنفس الطفل خارج الرحم لأول مرة.

المولود

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq