الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 02:07 صـ
الصباح العربي

الأخبار

السيسى : سأترك الرئاسة لو أراد المصريين

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

 حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، احتفال الدولة بذكرى المولد النبوى بمركز الأزهر للمؤتمرات، حيث ألقى كلمة بهذه المناسبة أكد فيها أهمية الاقتداء بخلق الرسول الكريم فى شتى مناحى الحياة.

ووجه السيسى، التهنئة للأمة الإسلامية، مؤكدًا قيمة الحرية الواعية المسؤولة فى الإسلام، كما تناول الرئيس فى كلمته أسس التعايش السلمى التى أرساها الإسلام والتى تحتاج إليها الأمة الإسلامية فى المرحلة الراهنة أكثر من أى وقت مضى.

وشدد على قيمة إتقان العمل فى الإسلام الذى حث على التفانى والاجتهاد لتتبوأ الأمة الإسلامية مكانها اللائق بين الأمم.

ودعا الرئيس إلى استمرار جهود تصويب الخطاب الدينى وتجديده لنشر قيم التسامح وقبول الآخر والتراحم بين عموم البشر، ونوَّه بأهمية التعاون بين السطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بعد أن اكتمل البناء المؤسسى للدولة المصرية بانتخاب مجلس النواب الجديد.

وأجرى الرئيس عدة مداخلات أثناء إلقاء كلمته، أكد خلالها أهمية تصويب الخطاب الدينى وألا تقف عملية التصويب عند الحدود النظرية وإنما يتعين أن تتحول إلى ممارسات عملية يعايشها المجتمع.

وشدد السيسى على أهمية قيمة التسامح، موضحًا أن العالم لم يُخلق من أجل أمة واحدة وإنما لجميع الأمم والأديان والمذاهب، مشيرًا إلى أهمية قيمة الحرية، لاسيما فيما يتعلق باعتناق الدين.

وقال إن الدولة المصرية تطبق قيم الإسلام السمحة فى كافة تعاملاتها على الصعيد الدولى، حيث تدعو دائمًا للبناء والتعمير والتعاون، وتنبذ العنف والتدمير والتآمر.

ودعا الرئيس إلى أهمية أن يعكس الدعاة وعلماء الدين شكلًا ومضمونًا حقيقيًا لتعاليم الإسلام ويقدموا النموذج والقدوة للمواطنين فى الأقوال والأفعال، مؤكدًا أهمية إعمال العقل واعتماد الفكر والتدبر كوسائل لشرح غايات الدين وأهدافه السامية، دون التمسك بأساليب لا تتواكب مع مقتضيات العصر.

ولفت السيسى إلى أهمية وحدة الصف فى مواجهة جميع التحديات للحفاظ على الشعب المصرى من تداعيات الفرقة والعنف اللذين يعانى منهما العديد من دول وشعوب المنطقة.

وشدد على احترامه لإرادة الشعب المصرى الذى اختاره لتولى المسؤولية، مؤكدًا أنه لن يستمر فى منصبه إذا كان ذلك ضد إرادة الشعب الذى يحرص على التواصل معه لتفسير جميع القضايا والموضوعات فى إطار من الوضوح والشفافية.

ونوَّه بأهمية البرلمان المقبل، معربًا عن تطلعه لدراسة البرلمان المشكلات والتحديات التى تواجه الوطن دراسة جادة من أجل التوصل لحلول ناجحة لها، داعيًا النواب الجدد إلى أن تكون لهم تجربتهم الجديدة والرائدة، مؤكدًا دعم الدولة الكامل لهم فى أدائهم لمهامهم إزاء الشعب.

ووجه السيسى خلال كلمته التهنئة والتحية للأخوة المسيحيين الذين سيحتفلون قريبًا بأعياد الميلاد، داعيًا إلى تدعيم الوحدة الوطنية ونبذ كافة دعاوى التقسيم والفرقة.

كما أشار إلى أن المسؤولية مشتركة فيما بين الحاكم والشعب، وعلى كل منهما أن يقوم بدوره على الوجه الأكمل، إذ سيتم سؤال الجميع أمام الله على ما قدموه من أجل الوطن.

وأشاد الرئيس بالتضحيات التى يقدمها الشهداء من أجل الوطن، لافتًا إلى أنه يستمد من أسر الشهداء الذين يلتقى بهم التصميم والعزم على مواصلة العمل والبناء ومكافحة الإرهاب.

كما أشار إلى أن مبادرة توفير السلع الغذائية وترشيد الأسعار، موضحًا أنها تعد واجبًا وأمانة يتعين على الحكومة وكافة أجهزة الدولة الوفاء بها من أجل المواطنين محدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية، ودعا الحكومة والسلاسل التجارية إلى مزيد من تخفيض الأسعار خلال المرحلة المقبلة.

كما طالب السيسى، جميع أجهزة الدولة بأداء خدماتها للمواطنين فى إطار من الاحترام والتقدير المتبادل وتحويل ذلك إلى ممارسات عملية يلمسها المواطنون، موضحًا أن تلك القيم تعد جزءًا أساسيًا من تعاليم الإسلام.

وقلد الرئيس، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى لعدد من الشخصيات المصرية والعربية الذين آثروا الواقع الإسلامى بإسهاماتهم الفكرية والتعليمية والمجتمعية، وهم د. محمد مطر الكعبى رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات، ويعقوب الصانع وزير العدل والأوقاف فى الكويت، ود. أحمد على عجيبة عميد كلية أصول الدين بطنطا، والشيخ عبداللطيف عبدالله شيخ عموم المقارئ المصرية، ود. أمين عبدالواجد يوسف مدير مديرية أوقاف شمال سيناء، ود. طه مصطفى شعلان نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، ود. جعفر على المزين نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، ود. عبدالغفار هلال الأستاذ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر.

وقد استمع الرئيس فى بداية الاحتفال إلى كلمتين ألقاهما، فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف الذى قدم للرئيس موسوعة الحضارة الإسلامية كهدية تذكارية.

وكان فى استقبال الرئيس لدى وصوله إلى مركز الأزهر للمؤتمرات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف ومحافظ القاهرة ومفتى الديار المصرية.

وشارك فى الاحتفال لفيف من كبار الشخصيات، جاء فى مقدمتهم الرئيس السابق المستشار عدلى منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا، والدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق، والمهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، وعدد من الوزراء، ومحافظ البنك المركزى.

المولد أحتفالية مصريين

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq