الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:23 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

كيري: اتفاقيات مينسك يتيح رفع العقوبات عن روسيا

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم أن اتفاقيات مينسك بشأن أوكرانيا قد يتم تُطبقه في الأشهر المقبلة اذا توفر الجهد والنوايا الحسنة لدى المعسكرين المتنازعين مما يتيح المجال أمام رفع العقوبات على روسيا.

وفي خطاب أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس قال كيري إنه ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن التقيا هذا الأسبوع في المنتجع السويسري مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لمحاولة ضمان التنفيذ الكامل للاتفاقيات.
وأوضح  كيري "اعتقد انه بالجهد ووجود الاغراض المشروع المقترنة بالنية الحسنة لحل لمشكلة لدى كلي الطرفين من الممكن أن نتوصل في الأشهر المقبلة إلى تنفيذ اتفاقيات مينسك والوصول إلى مرحلة التطبيق الكامل التي تتيح رفع العقوبات بشكل مناسب،وفرضت العقوبات على قطاعات الطاقة والمصارف والدفاع الروسية في يونيو حزيران 2014 كجزء من جهود الغرب للضغط على روسيا سعيا لحل الأزمة في شرق أوكرانيا التي قتل فيها أكثر من 9 آلاف شخص منذ أبريل نيسان 2014.
وربطت الولايات المتحدة بين رفع العقوبات والتطبيق الكلي لاتفاقيات مينسك التي أبرمت في فبراير شباط الماضي بين كل من أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا بعد انهيار وقف طلاق النار بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين للروس.
وتنص بنود الاتفاقية على تطبيق هدنة وسحب الأسلحة الثقيلة من منطقة النزاع وتبادل الاسرى وإجراء انتخابات محلية في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون والمزيد من الاستقلال الذاتي لهذه المناطق.

كيري اتفاقيات مينسك يتيح رفع العقوبات روسيا إذا حسنة النية

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq