الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 08:02 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

الصندوق الكويتي للتنمية يوقع إتفاقية قرض بمبلغ 7,000,000 دينار ببوركينافاسو

الصباح العربي

تم التوقيع على إتفاقية قرض بين بوركينافاسو والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره سبعة ملايين دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 23 مليون وثمانمائة ألف دولار أمريكي) ، للإسهام في تمويل مشروع طريق واهيغويا لجيبو .

وقد وقع على إتفاقية القرض ، نيابة عن حكومة بوركينافاسو ، السيدة/ إديث ياكا – وزيرة الاقتصاد ، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ،/ هشام إبراهيم الوقيان – نائب المدير العام ، وقد شهد حفل التوقيع السيد/ ثامر الفيلكاوي المدير الإقليمي لدول غرب أفريقيا في الصندوق .

يهدف المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفقر في إقليمي السهل والشمال من بوركينافاسو بتحسين ارتباطها مع العاصمة واغادوغو ومناطق البلاد الأخرى في كافة الأحوال الجوية ، ولتسهيل وخفض تكاليف نقل منتجاتها الزراعية وتسهيل وصول سكانها للأسواق والخدمات الاجتماعية . ويهدف المشروع كذلك إلى الإسهام في تكامل شبكة الطرق الدولية مع دول الجوار النيجر ومالي لتسهيل حركة النقل الدولي العابر .

يتكون المشروع من الأعمال الإنشائية لتنفيذ طريق بطول إجمالي يبلغ حوالي 115 كيلومتر صالح لكافة الأحوال الجوية بعرض 7 أمتار مع أكتاف جانبية مرصوفة بعرض 1.5 متر لكل منها بين واهيغويا ، وجيبو ، بالإضافة اعمال إنشاء طريق حضري داخل مدينة جيبو بطول حوالي 10 كيلومتر ، وعرض 8 أمتار مع أرصفة جانبية بعرض 2 متر على كل جانب :

يشمل المشروع المكونات التالية :

‌أ) الأعمال الترابية وطبقات الرصف ، ومنشآت تصريف المياه ، ومستلزمات السلامة وأعمال حماية البيئة .

‌ب) الخدمات الهندسية الإستشارية لمراجعة التصاميم ووثائق العطاءات وللإشراف على تنفيذ أعمال الإنشاءات .

‌ج) الدعم المؤسسي لوحدة إدارة المشروع وإدارة الطرق شاملاً توريد ثلاث سيارات دفع رباعي وتجهيزات مكتبية وتدريب حوالي 20 مهندس وفني .

‌د) استملاك الأراضي والتعويضات .

ويجدر بالذكر أنه بتقديم هذا القرض ، فإنه سيكون القرض السابع عشر الذي يقدمه الصندوق إلى جمهورية بوركينافاسو ، حيث سبق أن قدم لها الصندوق سته عشر قرضاً في قطاعات الري والزراعة والنقل والطاقة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 55.895 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 190 مليون دولار أمريكي) . كما قدم لها الصندوق معونتين فنيتين بقيمة حوالي 214 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 728 ألف دولار أمريكي) خصصت لإعداد دراسات في قطاعي النقل والزراعة .

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq