الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 05:25 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أشياء تضر بصحتك تستخدمينها بشكل يومى

الصباح العربي

يهتم معظم الناس عند شراء منتجات الأطعمة والأدوية بفحص تاريخ صلاحيتها، للتأكد من سريان تاريخها وقابليتها للاستخدام، لكن في هذا الإطار يهمل كثير منا النظر إلي تاريخ صلاحية بعض المنتجات الأخرى، التي تبعد عن كونها منتجات غذائية أو أدوية، لاعتقادنا أن صلاحيتها لا تنتهي أبدًا وتظل مستمرة طوال العمر.

في هذا المقال، سنطلعك على أهم المنتجات التي لن تتوقعي أن يكون لها تأثير ضار إذا انتهت صلاحيتها، وغيرها من المنتجات التي لن تتوقعي أن تنتهي صلاحيتها من الأساس.

البطاطس

كلنا يعتقد أن منتجات الخضروات تظل صالحة للاستخدام طالما لم يصبها العفن أو يتغير شكلها أو مذاقها، لكن لا يسرِ هذا الاعتقاد على البطاطس والبطاطا والباذنجان، لأنها تحتوي على بعض بقايا المواد الكيميائية السامة تسمى سولانين، وقد تشكل خطورة على صحة الإنسان وخصوصًا عند تعرضها لفترات طويلة جدًا للشمس أو تخزينها بجانب خضروات تعمل على تلفها مثل البصل لفترة طويلة، وهنا تزيد تركيزات المواد الضارة مع الوقت، أما عند تخزين البطاطس بطريقة صحيحة وفي درجة حرارة مناسبة، فإنها تصلح للاستخدام إلى ما يزيد على ثلاثة أشهر.

مستحضرات التنظيف

تفقد مستحضرات التنظيف فاعليتها بشكل عام إذا مر عليها فترة تزيد على ثلاثة أشهر، وحينئذ لن تسبب ضررًا للملابس أو المنتجات التي تستخدم لتنظيفها، لكن لن تكون هذه المستحضرات فعالة في التنظيف.

كريمات الحماية من الشمس

تنتهي صلاحية معظم واقيات الحماية من الشمس وفاعليتها في غضون ثلاث سنوات، لذا يجب التخلص منها بمجرد انتهاء تاريخ صلاحيتها.

التوابل

تستمر صلاحية معظم التوابل المجففة لمدة من عامين إلي ثلاثة أعوام، ويعتمد استمرار صلاحيتها للاستخدام على نوعها وطريقة تجفيفها وتخزينها.

طفايات الحريق

تستمر صلاحية معظم أجهزة إطفاء الحريق من 5 إلى 15 عامًا حسب نوعها، لكن هناك بعض قطع الغيار بداخلها، التي تتطلب التحقق من فاعليتها في الاستخدام كل فترة، مثل خرطوم الإطفاء والصمامات المختلفة.

مقاعد السيارات

تمتد صلاحية استخدام مقاعد السيارات من 6 إلى 10 سنوات من تاريخ تصنيعها، إذ تفقد هذه المقاعد صلاحيتها وسلامتها، نتيجة لتغير درجات الحرارة في السيارة أو عند تعرض السيارة للكثير من الحوادث، فينبغي التأكد من تدوين تاريخ صلاحية المقعد في أسفل المقعد أو عند جوانبه، كما يجب تجنب شراء المقاعد المستخدمة مسبقًا، إلا بعد التأكد من سريان تاريخ صلاحيتها للاستخدام لفترة طويلة.

الماسكارا

تنمو البكتيريا على فتحة أنبوب الماسكارا بعد استمرار استخدامها لفترة تزيد على ثلاثة أشهر، ومع الاستخدام المتكرر وفتح العبوة وغلقها تبدأ الماسكارا في الجفاف، وتفقد فاعليتها بعد فترة ثلاثة أشهر من الاستخدام.

لوفة الاستحمام

نعتقد جميعًا أن لوفة الاستحمام ليس لها فترة صلاحية ونظل نستخدمها لفترة طويلة، حتى تتعرض للتلف والتآكل، لكن في حقيقة الأمر يجب الانتباه إلى تغيير جميع أنواع اللوف، ومن ضمنها اللوف الأسفنجي أو الطبيعي بعد مضي فترة قصيرة من استخدامه لا تتجاوز شهرًا، بينما يمكن استخدام اللوف الشبك البلاستيكي لفترة أطول قد تصل إلى شهرين.

البطاريات الجافة

تدون تواريخ الصلاحية على جميع البطاريات الجافة، كما أنها تنتهي بعد فترة من الاستخدام حسب نوعها وحالتها، لكن الجديد في الأمر أن فاعلية البطاريات الجافة تنتهي أيضًا إذا لم تخزن جيدًا وفي درجة حرارة مناسبة حتى إذا لم تستخدم بعد.

أجهزة الكشف عن الحريق

تنتهي صلاحية أجهزة الكشف عن الحريق بعد مضي 10 سنوات من استخدامها، حتى في حالة تغيير البطاريات الخاصة بتشغيلها.

كريمات الترطيب واللوشنات

يُفضل استخدام كريمات الترطيب المعبأة في أنبوب، إذ يمكن استخدامها لبضع سنوات بعد الفتح أو إلى أن تجف وتنتهي صلاحيتها، أما بالنسبة للكريمات المعبأة في برطمانات أو علب توضع فيها الأصابع للحصول على الكريم ودهنه على الجسم، فإنها سريعًا ما تصبح بيئة خصبة للبكتيريا ولا تصبح صالحة للاستخدام بعد وقت قليل.

ماء الأكسجين

تنتهي فاعلية ماء الأكسجين بعد بضعة أشهر من فتحه، ثم يتحول بعد ذلك إلى مياه عادية غير مطهرة يجب استبدالها. 

أحمر الشفاه

بخلاف تاريخ الصلاحية المدون على أحمر الشفاه، تتعرض هذه المستحضرات للجفاف ويتغير تكوينها بعد مرور عامين تقريبًا من فتحها، ويمكن اكتشاف ذلك من رائحتها أو ملمسها، لهذا احرصي على التخلص من أي مستحضرات تتجاوز فترة العامين من الاستخدام.

طارد الحشرات

يفقد طارد الحشرات فاعليته بعد نحو عامين من تاريخ الصنع، لذا يجب التحقق من التاريخ قبل الشراء للتأكد من أنه ليس قديمًا بالفعل، والحرص على تبديله بعد كل عامين.

أحذية الجري

لا يفضل استمرار استخدام أحذية الجري لفترة طويلة، حتى لو لم تتمزق أو تُبلى، فبعد نحو 250 ميلًا من الجري تفقد الأحذية الرياضية بطانتها، ما يعني مزيدًا من الضغط على المفاصل. 

أشياء تضر بصحتك لوف مقاعد سيارة احمر شفاة كريم ترطيب بطاريات

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq