الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 10:13 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ورق العنب يساعد على تفتيت الحصى ويعالج قروح الفم وضعف المعدة والأنيميا

الصباح العربي

أحمد القعب:

 في دراسة حديثة عن أوراق العنب , أكد باحثون أمريكيون, بمعهد الصحة الوطني بالولايات المتحدة الامريكية, أنها تحتوي على مادة "الريزيرفاترول", التي تعالج الملاريا, وتحول دون الإصابة بالسرطان, علاوة على فاعليتها الكبيرة في تنشيط الدورة الدموية للجسم, زيادة مناعته, علاج السكر, النقرس, الروماتيزم.

حول أهمية "أوراق العنب", الطبية والغذائية, أجرى لنا, هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.

يقول الدكتور حسن عباس عبدالعال، أستاذ مساعد بقسم النباتات والخضر، كلية الزراعة، جامعة أسيوط:  أوراق العنب تؤخذ من أشجار العنب, ، وهي أوراق خضراء رباعية, خماسية, سداسية, ذات ملمس ناعم بالسطح العلوي, من الأشجار الموسمية ذات السيقان الصلبة المتمددة والتي تتسلق الحائط والحواجز, يطلق عليها ورق العريش, الدولمة, الصارما, محشي السارما, اليبرق, ورق اليلنجي, ورق الدوالي, ورق زينب, ورق الكرمة، تزرع في الترب الخصبة, الرملية, في مناخ مناسب, ينبت خلال أشهر, تجمع الأوراق مباشرة دون انتظار الاثمار.

يضيف: إنتاجية شجرة واحدة متوسطة العمر تبلغ حوالي 10 كيلو جرامات من الورق وهذه الانتاجية تكفى 100 وجبة على الأقل, يمكن غليها نصف غليه, ومن ثم وضعها بالثلاجة لحين استخدامها بشكل طازج في غير أوانها دون أن تفقد طعمها, مذاقها, خواصها, موضحا أنها تمثل 20 بالمائة من الأطباق الرئيسية الأساسية في المطبخ العربي , حيث تستخدم في العديد من الأكلات الشهيرة كأصابع ورق العنب, أطباق ورق العنب الخضراء, السلطات الخضراء, عصائر الأوراق الخضراء كغسول ومطهر للجسم, كما يحمى من أمراض الكبد, يمنع الإصابة بالزهايمر, علاج ضد الشيخوخة, أمراض القولون, الدوخة, الغثيان, الصداع النصفي, ضعف المناعة الطبيعية, الروماتيزم, التهابات الجيوب الأنفية, السمنة، وهناك بعض الأبحاث التي أكدت قدرته على علاج الأمراض النفسية في حالة عمل شاي من أوراقه بالطريقة التقليدية للشاي الطبيعي.

خمسة أضعاف

يؤكد الدكتور إبراهيم السيد محمد حسن، الأستاذ بقسم الصيدلة الصناعية، كلية الصيدلة، جمعة القاهرة، أن ورق العنب يحتوي على الألياف, ومضادات الأكسدة, فيتامينات أ, ب, ب1, ب2, ب3, ب5, ب6, ج, هـ, ك, الحديد, والكالسيوم, والبوتاسيوم, والفسفور, والسيلينيوم, والماغنسيوم, والصوديوم, والسكر, احماض النيكوتين, الفوليك, الطرطريك, السكسنيك, الستريك, الماليك, الفلافونويدات, ومركبات أخرى ذات قيمة طبية وصحية عالية. مشيرا إلى أن الأوراق ذات قيمة لا تقل عن قيمة العنب نفسه بل تزيد, لتساوي المركبات المهمة بينهما, غير أن وجبة ورق العنب تحتوي على حشوة أرز, لحم مفروم, خضروات, وهي بروتينات, نشويات, ألياف طبيعية, مركبات أخري ذات قيمة عالية تضيف قيمة غذائية وشفائية لتلك الوجبة فتمد الجسم بالطاقة بشكل مضاعف.

يتابع: كذلك تعمل هذه الأوراق على حماية الجسم من الكوليسترول الضار, مضاعفات السكري, تزيد من انتاجية الدم, تمنع الإصابة بتصلب الشرايين, تزيد من اتساع تلك المجاري, تحمى من أمراض القلب, سرطانات المعدة, المثانة, الكلي, الثدي, البنكرياس, تمنع تشوه الجنين خلال مراحل التكوين, تمد الحامل بما تحتاجه من عناصر تمنع اصابتها بالتعب والاجهاد, تعمل على تقوية وتسريع بناء جسم الطفل, تمنح أعصابه القوة والإدراك خمسة أضعاف الوضع الطبيعي. كما تعمل على حماية العظام من الترقق والهشاشة, علاج ضعف النظر, مقاومة عتمة العين, اضطرابات الرؤية, وجع, اصفرار, تسوس, الأسنان عن طريق مضغها او الغرغرة بمنقوعها أو عصيرها, لافتا إلى أن مغليها ذات فائدة كبيرة للبطن, اذ تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي, الانتفاخ, الإمساك, الدوسنطاريا, تحمي من الأنيميا, أمراض الحلق, السعال, الأنفلونزا.

صورة طبيعية

من جانبه يقول الدكتور أحمد شلبي، استشاري أمراض الكلى والمسالك البولية: يعتبر ورق العنب مطهرا شاملا للجسم بشكل عام والمجاري البولية بشكل خاص، فتناوله اخضرا عن طريق المضغ وامتصاص عصارته يمثل علاجا ضد تضخم البروستاتا, أوجاع الكلي, تكون الحصوات, الرمال, الانسدادات, آلام الخصية واوجاعها لدي الرجال, يطرد عصيرها السموم, يمنع التهابات المثانة, الرحم, الأعضاء التناسلية, يقضى على الميكروبات والبكتيريا الضارة بها, عن طريق نقع الأوراق وتنظيف تلك الأعضاء بها, يمنع الإصابة بحرقة البول, يساعد على عدم التبول اللا إرادي، حماية الكلي من الفشل والتكلس, اخراج فضلاتها, يحد من أضرار السكري, وإن كانت أغلب الأبحاث التي أجريت عليها نصحت بتناولها في صورتها الطبيعية لأنها تفقد القليل من قيمتها الطبية والغذائية نتيجة عمليات الطهي.

هدوء نفسي

من جانبها تقول الدكتورة مهيرة حمدي محمود, أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة, كلية الطب، جامعة عين شمس: تحافظ اواق العنب على الجلد وجماله ونعومته من خلال غسلها جيدا ثم غليها ومسح الجلد بها حيث يقضى على أمراضه, أما إذا تم طحنها ومزجها باللبن الرائب وعمل ماسك على الوجه فيقضى على الدهون, البثور, النمش, الكلف, تنظيف مسامه من الأتربة, وإذا مزجت بزيت الزيتون فهي تعالج البهاق, الأكزيما, التجاعيد, ترمم الأنسجة التالفة, الندوب. وعند عمل حمامات من منقوعها , تقضى على الوهن, الاجهاد, التعب, نتيجة الاعمال المضاعفة وممارسة الرياضة, اذ تمنح الجسم الهدوء النفسي والعصبي, نظرا لدورها في تحسين أداء الجهاز العصبي, الإقلال  من الانفعالات, أيضا تعمل على تحسن إنتاجية الشعر, تعيد له قوته, تمنع تكون الدهون بفروة الرأس, عن طريق غسل الشعر بمنقوعها, اما لبختها مع الجرجير فتمنح الجسم السلامة من كافة الأمراض الجلدية, تمنع رائحة العرق الكريهة.

طريقة تخزين ورق العنب:

- ترتب أوراق العنب بانتظام وتربط معا, ثم يوضع في مصفاة بداخل إناء به ماء قريب من درجة الغليان.

- يترك ورق العنب لمدة 3 دقائق, يرفع من على النار, يعرض للماء البارد.

- يوضع ورق العنب المسلوق في أكياس نايلون وتغلق جيدا عن طريق إخراج الهواء وإغلاق طرف الكيس بسكينة ساخنة ويمكن الاحتفاظ به في الفريزر لمدة سنة كاملة.

- يوضع ورق العنب المسلوق في برطمان ربعه مملوء بالخل والباقي بماء مملح, والتأكد من خروج الهواء تماما, يحفظ العنب في الثلاجة لمدة تسعة أشهر.

ورق العنب للتخسيس وأنقاص الوزن

- يؤخذ 50 جراما من مسحوق ورق العنب الجاف.

- يغمر المسحوق في لتر من الماء البارد ثم يوضع على نار هادئة.

- يترك حتى يغلي, ثم يترك نصف دقيقة على النار.

- يبعد عن النار ويترك جانبا مدة ربع ساعة.

- يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين بعد وجبات الطعام يوميا.

وصفة ورق العنب ونبات النبق للتخسيس

- يؤخذ 35 جراما من ورق العنب الجاف المطحون.

- يضاف اليه عشر جرامات من قشرة نبات النبق.

- يغمر الجميع في لتر من الماء البارد.

- يوضع المشروب على النار لدرجة الغليان, ثم على نار هادئة جدا مدة خمس دقائق.

- يصفى ويشرب كوبين في اليوم بين وجبات الطعام.

طريقة عمل محشي ورق العنب

المقادير:

- لإعداد خلطة الأرز:

٢ فص ثوم مفرومين.

١ كوب من الأرز.

١ حبة بصل مفرومة.

١ حبة طماطم مفرومة.

١/٢ ملعقة من النعناع المجفف.

١/٢ ملعقة من الفلفل الأسود.

١ ملعقة من الملح.

١ ملعقة عصير ليمون.

١/٢ كيلو "حوالي ٥٠ ورقة" من ورق العنب، يمكن استخدام الورق الطازج أو المحفوظ.

- مقادير الفصل بين طبقات ورق العنب في الحلة:

٣ فصوص ثوم مقطعين شرائح يتم وضعها بين طبقات ورق العنب المحشي.

٢ حبة طماطم مقطعة حلقات توضع في قاع الحلة بين طبقات ورق العنب المحشي.

- مقادير إعداد الشوربة:

٤ أكواب من الماء.

2 مكعب مرقة خضروات.

- طريقة تحضير خلطة الأرز:

- نضع الأرز، الثوم المفروم، البصل، الطماطم، النعناع المجفف، الملح، الفلفل، عصير الليمون في طبق كبير.

- لإعداد الورق:

- غسل الاوراق وسلقها.

- نجهز لتر من الماء المغلي، لتر من الماء البارد.

- نضع ورق العنب على دفعات في الماء المغلي ونتركه يغلي لمدة ٣ دقائق.

- نخرجه ونضعه في طبق الماء البارد لدقائق قليلة، بعد ذلك نضعه في مصفاة لتصفيته من الماء.

- كل ورقة من أوراق العنب لها وجهان، أحدهما لامع والآخر خشن، الوجه الخشن هو الذي نرى فيه ساق الورقة، وعندما نقوم بلف ورق العنب يجب أن يكون الوجه اللامع دائماً في الأسفل، ويجب أن نتعامل برفق مع ورق العنب، فهو رقيق جداً ويمكن أن ينقطع بسهولة.

- نضع بعض الأوراق في قاع الحلة, يمكن أن نستخدم الأوراق التي تقطعت بعد السلق، أو بعض السيقان التي كنا سنتخلص منها.

- نضع بعض شرائح الطماطم والثوم، ثم نبدأ بلف الورق ونضعه بشكل منظم في الحلة.

- نضع ورقة العنب بحيث يكون الوجه اللامع لأسفل، ثم نأخذ ملعقة ممتلئة من خلطة الأرز ونضعها على الورقة, الجزء القريب من ساق الورقة التي قمنا بإزالتها.

- نبدأ بلف الورقة من الجزء العلوي، وبعد ذلك نطوي الجوانب لإحكام غلق الورقة، ولكي يكون شكلها منتظماً.

- كلما انتهينا من وضع طبقة كاملة من أصابع ورق العنب في الحلة، نضع فوقها شرائح الطماطم والثوم.

- يجب أن تكون الطبقات مستوية ومتناسقة قدر الإمكان، لتقديم الطبق بشكل جميل.

- نستمر في تكرار نفس الخطوات حتى تمتلئ الحلة.

- نغطي أصابع ورق العنب في الحلة بطبق مقلوب، للحفاظ على شكل ورق العنب أثناء طهيه.

لإعداد الشوربة:

- نضع مكعبي مرقة خضروات في حلة صغيرة مع ٤ أكواب من الماء، نضع الحلة على نار متوسطة حتى تغلي.

- نصب الشوربة فوق أصابع ورق العنب الملفوفة, فوق الطبق المقلوب, حتى تغطي الطبق، نغطي الحلة، نتركها لتطهي على نار متوسطة لمدة ٣٠ – ٤٥ دقيقة، نراقب الحلة من وقت لآخر حتى لا تحترق، عندما يختفي معظم السائل من الحلة، يكون المحشي أصبح ناضجا.

- نرفع الطبق المقلوب من الحلة، نتأكد من أن الأرز أصبح ناضجاً.

- نغطي الحلة بطبق كبير, قطره أكبر من قطر الحلة، ثم نمسك الاثنين معاً، نقلب الحلة والطبق بحيث تنتقل محتويات الحلة إلى الطبق الكبير.

 

ورق العنب يساعد تفتيت ا لحصى ويعالج قروح الفم وضعف المعدة الأنيميا

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq