الصباح العربي
الأربعاء، 1 مايو 2024 12:29 مـ
الصباح العربي

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تشارك بفعاليات المؤتمر الدولي الثامن عشر...محافظ دمياط تزور كنيسة الروم الأرثوذكس لتقديم التهنئة بمناسبة عيد...الأمانة العامة للجامعة العربية تنظم فعالية لمناقشة تحديات تطوير جدول...ضبط كميات من المواد المخدرة بحوزة عاطل وسيدة بالجيزة.. بقيمة...ضبط عدد من قضايا ”الإتجار” فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة...مواصلة جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد...وزارة الداخلية تواصل حملاتها المكثفة لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات...تموين منيا القمح.. يشن حملات تفتيشية ورقابية مفاجئة على المخابزمحافظ القاهرة: رفع درجة الاستعداد بجميع أحياء العاصمة بمناسبة احتفالات...محافظ أسيوط يهنئ رئيس الجمهورية والشعب المصري بمناسبة عيد العمالمحافظ الغربية يقود حملة تفتيشية مفاجئة على المخابز ومطاعم المأكولات...وزير الإسكان يهنئ جميع العاملين بالوزارة وجهاتها المختلفة وجميع عمال...
فن وثقافة

بالفيديو.. فنانة إسرائيلية تثير الجدل بعد غنائها للتراث السوداني

رحيلا
رحيلا

أثارت المغنية الأمريكية الإسرائيلية “رحيلا” الجدل بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وهي تتغني ، قبل أكثر من عام، بأغنية سودانية تراثية  مشهورة “القمر بضوي”.

و لم تكتف المغنية الإسرائيلية غناء الاغنية باللغة العربية وبلهجة سودانية فقط بل قامت بترجمة بعض مقاطع الاغنية إلى اللغة العبرية.

كما سبق لها التغني بـ “الزهور والورد”، وهي إحدى أشهر الأغنيات السودانية والتي تغني بها المطرب السوداني الراحل عثمان الشفيع وهي من كلمات الشاعر محمد عوض الكريم القرشي.

و أثارت الاغنية الجدل بدعوى التطبيع بعد إسرائيل، و خاصة بعد دعوة وزير الاستثمار السوداني مبارك الفاضل للتطبيع مع دولة الاحتلال وما قوبلت به من رفض من قبل الأحزاب السياسية والرأي العام المحلي والعربي.

نفيد بالذكر أن "رحيلا" أمريكية من أصول نمساوية، عاشت في شبه جزيرة سيناء المصرية منذ أن كانت في التاسعة عشرة من عمرها، وتزوجت بدوياً وأنجبت منه ابناً اسمه "غازي"، والدتها تعيش في إسرائيل، في بلدة "كاديما" لذلك هي تزورها بين حين وآخر، ووالدها من أصول إسبانية.

فنانة إسرائيلية تثير الجدل غنائها للتراث السوداني

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq