الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 09:52 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

على عبدالله صالح ينشر وثائق خيانة السعودية لمصر في حرب 67

على عبدالله صالح
على عبدالله صالح

نشر موقع "المؤتمر نت" الذراع الإعلامية لحزب الرئيس اليمني على عبدالله صالح، صورة الوثيقة التي وعد صالح المصريين بنشرها قريبا لكشف ما وصفه بـ"الخيانة" السعودية لمصر في حرب 1967.

وقالت الوثيقة التي كشفها عنها الرئيس اليمني الأسبق، علي عبدالله صالح خلال كلمته أمس في حفل التكريم أقامته منظمة مناضلي الثورة اليمنية (26 سبتمبر و14 أكتوبر والدفاع عن الوحدة): إن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود قال في رسالته للرئيس الأمريكي ليندون بينز جونسون – 1963 إلى 1969: "لن تنسحب القوات المصرية من اليمن، إلا إذا تحركت إسرائيل لاحتلال غزة واحتلال سيناء والضفة الغربية.. وتابعت الوثيقة أن ذلك سيجبر عبد الناصر على الانسحاب من اليمن".

وتحدثت الوثيقة عن تطرق الملك فيصل في رسالته للرئيس الأمريكي إلى ما وصفه بدور مصر الخطير في اليمن، والمنطقة بوجه عام، بدعمها الثوار وإلهاب إذاعتها لمشاعر الناس ضدنا جميعًا، أي ضد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة، ودأب القاهرة المستمر والتاريخي لإسقاط حكمنا.

وتخللت الوثيقة عدة نقاط طرحها ملك السعودية على الرئيس الأمريكي، مؤكدة أن مصر هي العدو الأكبر للسعودية وأمريكا في نفس الوقت.

وطلب الملك فيصل في رسالته لـ"جونسون"، بضرورة أن تقوم واشنطن بدعم إسرائيل وتنفيذ هجوم خاطف على مصر تستولي به على أهم الأماكن الحيوية لتضطرها بذلك إلى سحب جيشها صاغرة من اليمن فقط، بل لإشغال مصر بإسرائيل عنا مدةً طويلة، وبعدها لن يرفع أي مصري رأسه بعيدًا عن القتال.

كما اقترح الملك السعودي على جونسون سرعة الاستيلاء على قطاع غزة تحت الحكم المصري، واعتبر أن الاستيلاء على الضفة من الأردن مهم جدًا لكي لا تبقى للفلسطينيين أية مطامع في أية أرض وقعت تحت أية إدارة عربية.

وتطرقت الوثيقة المزعومة إلى فقرات ومعلومات عدة تبين مدى الحقد السعودي على جمهورية مصر العربية، وكذا على الدول العربية كاليمن وسوريا وفلسطين والأردن وغيرها. 

ولم يتسن لـ"فيتو" التأكد من صحة هذه الوثائق أو المعلومات الواردة بها، خصوصا أن وقت نشرها تزامن مع تنفيذ التحالف العربي ضربات ضد رجال صالح والحوثى في اليمن؛ لتمكين الحكومة الشرعية من حكم البلاد.

كما أن تاريخ العلاقات الراسخة بين البلدين يجب مثل هذه المزاعم ويشكك في نوايا مستخدمها الآن، في ظل ظروف إقليمية متوترة تبقى القاهرة والرياض الأمل المتبقي في الحفاظ على استقرارها.

علي صالح وثائق خيانة السعودية لمصر في حرب 67 مصر حرب67 على عبدالله صالح

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq