الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 09:28 مـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

خبيرة: الاستثمار الصيني وقناة السويس على طاولة السيسي ببكين  

الصباح العربي

قالت الدكتور نادية حلمي، الخبيرة في الشأن الصيني والآسيوي، إن الصين تعد شريكا رئيسا واستراتيجيا لمصر، وقد ظهر دورها الداعم لمصر منذ ثورة 30 يونيو، كما أنها كانت أول دولة تدعم مصر بـ إرسالها وفدا اقتصاديا استثماريا رفيع المستوى يضم كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات الصينية.

وأضافت الخبيرة ، أنه قد توالت الزيارات والتنسيقات السياسية بين الدولتين؛ حيث زار الرئيس عبدالفتاح السيسي الصين 5 مرات، وتم رفع مستوى العلاقة بين الدولتين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في 2014، فضلا عن اعتبار 2016 العام الثقافي المصري الصيني بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية المصرية، وذلك تزامنا مع زيارة الرئيس الصيني للقاهرة.

وأوضحت أن كل هذا أدى إلى تزايد تدفق السياح الصينيين إلى القاهرة، خاصة مع تنامي حجم الاستثمارات الصينية في القاهرة.

وأبرزت الخبيرة في الشأن الصيني أن أبرز الملفات التي سيتم طرحها خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين هي ملف المشروعات والاستثمارات الصينية في مصر، ولقاء الرئيس مع ممثلى كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه الاستثمار في القاهرة.

وتابعت كما أنه سيتم خلال الزيارة مساهمة الشركات الصينية في الاستثمار في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وتشييد أكبر برج في العاصمة الإدارية بخبرة صينية، وأيضا مناقشة ربط مبادرة الحزام والطريق بقناة السويس، وضخ استثمارات جديدة من الجانب الصيني في منطقة قناة السويس والعين السخنة، وإنشاء منطقة صناعية استثمارية ضخمة باستثمارات صينية في منطقة قناة السويس.

ميديا وتوك شو

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq