الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 06:23 مـ
الصباح العربي

منوعات

أغرب طرق عقاب الطلبة في المدارس العالمية

الصباح العربي

تسعى دول العالم لتطبيق نظريات جديدة، حول عقاب الطلبة والطالبات، مع الحد من ظاهرة الضرب أو التذليل أمام باقي زملائهم، التي تترك أبشع الأثر النفسي عليهم.

و ترصد بوابة "الصباح العربي" أشهر طرق العقاب في المدارس العالمية..

البازلاء المجمدة

قامت إحدى المعلمات فى مدرسة صينية بمعاقبة فتاة خرجت عن قواعد الآداب فى الفصل بالجلوس بركبتيها على البازلاء.

واعتمدت دول شرق آسيا منذ 3 سنوات تلك الطريقة كعقاب خاصة للفتيات عندما يحدثن أصواتًا داخل الفصل، أو خرق إحدى قواعد الآداب خلال اليوم الدراسى.

قص الشعر

قامت معلمة يونانية بقص إحدى ضفائر فتاة بسبب تناولها لعلكة بصوت عال، وإعطائها  الحلوى لزميلاتها أثناء وقت الحصة، وعندما قامت الفتاة برفع شكوى لإدارة المدرسة مبررة بذلك أنها كانت تتعرض لضغط عصبى دفعها لمضغ العلكة بصوت عال، فى حين لم تعاقب المدرسة على ما قامت به، فكانت من ضمن قوانين تلك المدرسة تطبيق مختلف طرق العقاب على التلاميذ عند الخروج عن آداب الحديث، أو السلوكيات القويمة خلال اليوم الدراسى.

سترات الرمل

خصصت معلمة ألمانية مدة خصام تصل لـ3 أيام للتلميذ الذى يحدث شغبًا فى الفصل، أو يخالف قواعد الآداب، ويهمل فى أداء دروسه.

أما لعقاب التلاميذ الذين يتصفون بفرط الحركة وإثارة الشغب داخل الفصول قامت أكثر من 200 مدرسة فى ألمانيا باتباع نظام سترات الرمل وذلك فى مطلع العام الحالى، حيث تزن  تلك السترات ما بين 2.7 و13 رطلًا، وهدفها إبقاء التلاميذ المشاغبين داخل فصولهم، حيث تصعب من عملية الحركة.

وتصل تكلفة هذه السترات ما بين 124 و150 جنيهًا إسترلينيًا، وبعد استخدامها بالفعل أثبتت فعاليتها في تهدئة الأطفال المفرطين في النشاط.

ملء الوجه بالطباشير

أما أكثر من 50 مدرسة فرنسة قامت فى بداية عام 2017 بحظر اصطحاب الهواتف المحمولة من جانب الطلاب داخل المدرسة وخلال اليوم الدراسى كنوع من العقاب نتيجة لنقص درجات التحصيل فى الاختبارات.

ومن الطرق الغريبة والقديمة  للعقاب داخل مدارس فرنسا، فإن ملء وجه الطالب بالطباشير يشير لخرقه لقواعد السلوك القويم مع زملائه أثناء اليوم الدراسى، وهو الأسلوب الذى اختفى تمامًا الآن.

التأمل

بغرفة تسمى غرفة التأمل اللحظي، قامت مدرسة أمريكية بعقاب الطلاب الذين ظهر على أدائهم الكسل، وعدم مذاكرة دروسهم وموادهم الدراسية.

أغرب طرق عقاب الطلبة المدراس العالمية

منوعات

click here click here click here altreeq altreeq