الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 07:29 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على استخدامات عشبة الشيح

الصباح العربي

الشيح هو عشب ، يتم استخدام أجزاء هذا النبات فوق الأرض والزيت كعلاج ، حيث يستخدم الشيح لعلاج مشاكل الهضم المختلفة مثل فقدان الشهية ، واضطراب المعدة ، وأمراض المرارة ، والتشنجات المعوية. كما يستخدم الشيح لعلاج الحمى ومرض الكبد والاكتئاب وآلام العضلات وفقدان الذاكرة والعدوى الديدانية. وزيادة الرغبة الجنسية. كمنشط ولتحفيز التعرق. يستخدم الشيح لمرض كرون و اضطراب الكلى يسمى اعتلال الكلية.

يستخدم زيت الشيح أيضا لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ، لزيادة الرغبة الجنسية ولتعزيز القدرة على التخيل ، يستخدم بعض الناس الشيح مباشرة عى الجلد لعلاج هشاشة العظام ، وشفاء الجروح ولدغ الحشرات ، كما يعمل كمسكن للألم .

 

كيف يعمل الشيح

يحتوي زيت الشيح على thujone الكيميائي ، الذي يثير الجهاز العصبي المركزي. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب أيضا النوبات والآثار السلبية الأخرى. المواد الكيميائية الأخرى في الشيح قد تقلل الالتهاب (التورم).

 

استخدامات الشيح

 مرض كورون

أثبتت دراسة أولية أن استهلاك الشيح يوميا لمدة 6-10 أسابيع تحسن الأعراض وجودة الحياة ، والحالة المزاجية لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون ، يبدو أنه يقلل كمية السيترويدات التي يحتاجها المرضى .

 

اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي IgA

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول الشيح يوميًا لمدة 6 أشهر يمكن أن يقلل من ضغط الدم ومستويات البروتين في البول لدى الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA).

 

– هشاشة العظام

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن استخدام المرهم الذي يحتوي على عشب الشيح ، يقلل آلام الركبة لدى مرضى هشاشة العظام ، لكن لا يبدو أنه فعالا في تحسين الصلابة أو الوظيفة

1– حالات أخرى

2– أمراض المرارة .

3– زيادة العرق .

4– عسر الهضم .

5– لدغات الحشرات .

6– فقدان الشهية .

7– انخفاض الرغبة الجنسية .

8– الديدان .

9– الجروح .

 

طريقة استخدام عشبة الشيح

يتم استخدام عشبة الشيح في صورة شاي أو منقوع ، وذلك عن طريق نقع ملعقة من عشبة الشيح المجففة أو الطازجة على حد سواء ، في كوب من الماء الساخن لمدة ربع ساعة ، ثم تحلية المشروب بعسل النحل أو السكر ، لأنه يتميز بمذاقه المر ، كما يمكن استخدامه كبخور أو مسحوق لعلاج لدغ الحشرات .

 

الآثار الجانبية لاستهلاك الشيح

عندما يؤخذ الشيح بالكميات المعتدلة الشائعة الموجودة في الأعذية والمشروبات يكون آمنا ،وبالمثل عندما يستخدم على الجلد كمرهم ،  الشيح الذي يحتوي على thujone هو غير آمن  عندما يؤخذ عن طريق الفم أو المستخدمة على الجلد.

عندما يؤخذ عن طريق الفم ، يمكن لل thujone أن يسبب النوبات ، انهيار العضلات (انحلال الربيدات) ، والفشل الكلوي ، والأرق ، وصعوبة في النوم ، والكوابيس ، والتقيؤ ، وتشنجات في المعدة ، والدوخة ، والهزات ، والتغيرات في معدل ضربات القلب ، واحتباس البول ، والعطش ، وخدر الذراعين والساقين والشلل والموت. أما عند استعماله على الجلد ، يمكن أن يتسبب الشيح في إحمرار شديد في الجلد .

تعرف استخدامات عشبة الشيح

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq