الصباح العربي
الجمعة، 3 أبريل 2020 01:46 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

مصر تطرح مزايدة تنقيب جديدة عن الذهب بالصحراء الشرقية

الصباح العربي

يعقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، غدا الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن طرح مزايدة التنقيب عن الذهب الجديدة بصحراء مصر الشرقية، وللحديث حول إستراتيجية تطوير قطاع التعدين فى مصر عقب صدور القانون الجديد واللائحة التنفيذية.

ومن المنتظر أن يعلن الوزير غدا طرح مزايدة التنقيب عن الذهب الجديدة مطلع مارس المقبل، وذلك بطرح مساحات من الصحراء الشرقية أمام المستثمرين بنظام "البلوكات" علي أن يتم إغلاق كل مرحلة بعد أربعة أشهر من طرحها، كما أن المزايدة سيتم طرحها بنظام الإتاوة والضرائب وحصة للحكومة، وذلك بحسب تصريحات لوكالة رويترز.

وتعد الصحراء الشرقية هى المنطقة الأبرز التى سيتم طرحها فى المزايدة، فى ظل ثرائها بكميات واعدة من خام الذهب، كما سيتم غدا الإلعان عن طرح مزايدة الذهب دوليا وعمليات الترويج لها فى الاسواق الدولية فضلا عن عرض كل التطورات الأخيرة التى شهدها مناخ الاستثمار التعدينى فى مصر.

وكانت أخر مزايدة تنقيب عن الذهب تم طرحها بمصر منذ ثلاث سنوات، ووفقا للائحة تم إجراء تعديلات جذرية فى اتفاقات التنقيب عن الخامات المنجمية، والتحول إلى نظام «الضرائب والإتاوة والإيجار» بدلا من اقتسام الإنتاج، وتسهيل الإجراءات الخاصة ببدء التعاقد وطلب رخص استغلال الخامات.

ونشرت الجريدة الرسمية يوم 22 يناير الماضى قرار رئيس الوزراء رقم 108 لسنة 2020 بإصدار اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون التعدين، وتتراوح نسبة الأتاوة السنوية على الخامات المنجمية فى اللائحة الجديدة بين 5 إلى %10 تحصلها الحكومة من المستثمر على 4 دفعات.

وحددت اللائحة قيمة الإيجارات السنوية خلال فترات البحث بواقع 5 آلاف جنيه لكل كيلومتر مربع فى فترة البحث الأولى، ترتفع إلى 10 آلاف فى الثانية، و15 ألفا فى «الثالثة»، و20 ألفا فى فترة البحث الأخيرة، على أن تقفز إلى 25 ألفا فى مرحلة «الاستغلال».

مصر تطرح مزايدة تنقيب جديدة الذهب بالصحراء الشرقية

الاقتصاد