الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 01:21 صـ
الصباح العربي

المدخنون وكبار السن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس

الصباح العربي

البنكرياس من الأعضاء المهمة بالجسم، فبجانب وظيفته فى إفراز الأنسولين المسئول عن تنظيم السكر بالدم، هو المسئول عن إفراز بعض الهرمونات التى تعمل على هضم الطعام، وترجع خطورة الإصابة بسرطان البنكرياس بأنه لا تظهر أى أعراض إلا بعد تقدم الإصابة، كما يوضح الملازم أول طبيب عماد نادر معوض طبيب أمراض الجهاز الهضمى وجراحة المناظير. 
يضيف عماد: ينقسم سرطان البنكرياس إلى نوعين، الأول وهو سرطان القنوات البنكرياسية، والنوع الثانى سرطان الخلايا المنتجة للأنسولين، مضيفا أن هناك بعض الفئات التى تتعرض إلى الإصابة بهذا المرض، ومنهم كبار السن، مشيرا إلى أن من الأسباب التى تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض، التقدم فى العمر، بالإضافة إلى التدخين.
وعن أعراض الإصابة بهذا المرض، قال طبيب الجهاز الهضمى: "تظهر على هيئة ألم شديد بالبطن، تغير لون البول إلى اللون البنى أو القريب من الاحمرار، بالإضافة إلى تغير لون البراز ليصبح فاتحًا، إضافة إلى انخفاض مستويات السكر بالدم، والإغماء، وزيادة الإفرازات العرقية.
وأكد "عماد": عند الشعور بهذه الأعراض يتم الذهاب فورا للطبيب المختص، ويتم تشخيص الحالة من خلال إجراء تحليل دلالات الأورام، أو إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية، أو بالأشعة المقطعية، أو من خلال إجراء منظار، مشيرا إلى أن العلاج الوحيد هو استئصال البنكرياس من خلال الجراحة. 

click here click here click here altreeq altreeq