الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 09:07 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”البيتكوين” تتخطى الـ 57 ألف دولار وتحذيرات من التعامل بها

الصباح العربي

تواصل عملة "البيتكوين" ارتفاعها، حيث صعدت خلال التعاملات فوق مستوى الـ57 ألف دولار مسجلة بذلك أعلى مستوى لها في كل تاريخها.
ووفقًا لبيانات موقع "كوين ديسك" فقد صعدت عملة "البيتكوين" 8.54% إلى 57120 دولارًا، خلال 24 ساعة فقط، بينما ارتفعت خلال الشهر الأخير بنسبة 66% على خلفية اهتمام بعض الشركات الكبرى بهذه العملة، وخصوصًا شركة "تسلا" التابعة لرجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك.
وأشار خبراء إلى أن هذا الارتفاع يأتي فيما حذر مراقبون من أن "البيتكوين" عملة رقمية مشفرة غير معروفة المصدر، إذ لا تقوم بنوك مركزية بإصدارها، وربما تكون عبارة عن فقاعة، كما يتزامن الارتفاع مع توقعات بنك الاستثمار الدولي "جي بي مورجان" أن تحقق بتكوين مكاسب إضافية كبيرة على المدى الطويل لتصل إلى 146 ألف دولار، لأنها تتنافس مع الذهب لجذب تدفقات الاستثمار.

وأشار إلى أن القيمة السوقية لعملة "بيتكوين" قد ترتفع بمقدار 4.6 مرة لسعر نظري يبلغ 146 ألف دولار، لمطابقة إجمالي استثمارات القطاع الخاص في الذهب عبر الصناديق المتداولة في البورصة أو السبائك والعملات المعدنية.
ومن جهته واصل البنك المركزي المصري في نشرته الأسبوعية التوعية ملقيا الضوء على ارتفاع سعر عملة البتكوين خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن العملة الرقمية سجلت ارتفاعًا صاروخيًا حيث وصلت إلى ما يقارب من 48 ألف دولار أمريكي الأسبوع الماضي، قبل أن تصل إلى 52 ألف هذا الأسبوع، مسجلة بذلك مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، ومحققة رقم قياسي جديد، حيث بدأت العملة الرقمية في اكتساب بعض الشرعية من الشركات الكبرى والمؤسسات المالية.

ومن جانبه شدد بنك الكويت المركزي على البنوك المحلية والشركات بعدم التعامل أو الدخول في استثمارات مباشرة أو غير مباشرة في العملة الرقمية "بيتكوين" وغيرها من العملات الشبيهة، مشيرًا إلى أن بعض البنوك المحلية لديها سياسات داخلية تحظر التعامل بالعملات الافتراضية، وفقًا لما نقلته جريدة الأنباء عن مصادر، وهو ما يعني عدم السماح بتمويل أي شخص أو مؤسسة بغرض الاستثمار في عملة "البيتكوين".
وبينت المصادر، أنه في الوقت الذي لا يوجد فيه تشريع قانوني يجرم الاستثمار في العملات الرقمية في الكويت، أصدرت الجهات الرقابية وعلى رأسها بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال تعليمات مباشرة إلى الشركات والبنوك بعدم الاستثمار في تلك العملات.
ومن جهتها أكدت مؤسسة كيكلاب الإماراتية، أن ما تم تداوله بشأن قبول عملة بيتكوين، في الإمارات غير دقيق، وأنها ملتزمة بالتشريعات المحلية ولا تقبل التعامل بالعملات المشفرة بشكل مباشر.
وقال في بيان صحفي: إنها لا تمثل حكومة دبي في تعاملات العملات المشفرة، موضحة أن تنامي بيئة الأعمال من رواد الأعمال في قطاعات التقنية والاستثمار وبلوك تشين، وشراكاتها الإستراتيجية مع شركاء دوليين، لا يعين قبول التعامل المباشر باي عملة مشفرة.

وذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن عملة "بيتكوين" باتت تتفوق على الأصول التقليدية مثل الأسهم والذهب مع تخطي قيمتها السوقية حاجز تريليون دولار خلال العام الجاري 2021، وذلك للمرة الأولى في تاريخها على الإطلاق، ليساهم في تدعيم أداء أحد أهم العملات الرقمية.
واستطاعت عملة "بيتكوين" إضافة أكثر من 450 مليار دولار إلى قيمتها السوقية خلال عام 2021 لتكسر حاجز تريليون دولار، في ظل الصعود المدوي الذي تحققه العملة الرقمية خلال التداولات اليومية، والذي ساهم في رفع سعرها نحو 60% منذ بداية فبراير الجاري، ليصل إلى أكثر من 52 الف دولارًا.
ويوم الخميس الماضي، صرح بنك "بي إن واي ميلون" الأمريكي، بأنه يخطط لتقديم خدمة متكاملة للأصول الرقمية التي من شأنها السماح للعملة الرقمية بالمرور عبر نفس الشبكة المالية التي تستخدمها حاليًا للحيازات التقليدية، وهو ما اعتبره خبراء خطوة مهمة نحو القبول العام للعملات الرقمية الأكثر قيمة في العالم.
وكانت عملة بيتكوين بدأت في جذب انتباه الأسواق بعد أن أعلنت شركة تسلا يوم الاثنين بأنها قد استثمرت نحو 1.5 مليار دولار أمريكي في العملة الرقمية الشهر الماضي لتنويع احتياطياتها، علاوة على ذلك، تنوي الشركة أن تقبل عمليات الدفع بعملة بيتكوين في القريب العاجل.
وبعد هذا التصريح، ارتفع سعر بيتكوين، محققًا بذلك رقم قياسي جديد، حيث ارتفع خلال جلسة التداول أكثر من 14%.
وتمكنت عملة "بيتكوين" من تحطيم أرقام قياسية جديدة، حيث قفزت خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5% متجاوزة مستوى 54.8 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق.
ووفقًا لموقع "coinmarketcap"، سجلت العملات الرقمية مكاسب مجمعة بلغت نسبتها 90% رابحة أكثر من 783 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 879.3 مليار دولار في نهاية تعاملات العام الماضي إلى نحو 1011.8 مليار دولار في الوقت الحالي.
وقفزت عملة "بيتكوين" منذ بداية العام الحالي، بنسبة 108.2% رابحة نحو 28418 دولارًا، وذلك بعدما ارتفعت من مستوى 26272 دولارًا في إغلاق تعاملات العام الماضي إلى مستوى 54690 دولارًا في تعاملات متأخرة من يوم الجمعة الماضي.

البيتكوين تتخطى الـ 57 ألف دولار وتحذيرات من التعامل بها

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq