الصباح العربي
الأربعاء، 1 مايو 2024 06:58 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

عمرو طلعت يجتمع برؤساء اجهزة المعلومات ووحدات التحول الرقمي بالجهات المنتقلة للعاصمة الادارية الجديدة

الصباح العربي

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت يلقي حديثا خلال لقائه مع رؤساء اجهزة المعلومات ووحدات التحول الرقمي بالجهات المنتقلة للعاصمة الادارية الجديدة والتي شاركت في الجلسة الاولى التي نظمتها الاكاديمية لدعم المعلومات الانظمة ووحدات التحول الرقمي. حضر الاجتماع نائب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للتنمية المؤسسية غادة لبيب.

صرحت بان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) انشات اكاديمية لدعم نظم المعلومات ووحدات التحول الرقمي بناء على انشاء وحدات للتحول الرقمي في الوزارات والوكالات الحكومية. تهدف الاكاديمية الى بناء قدرات موظفي الوحدات وفتح حوار مستمر والتمكين من تبادل الخبرات بين المسؤولين عن تنفيذ التحول الرقمي في الاجهزة الحكومية.

ياتي ذلك في اطار الجهود المبذولة لبناء مصر الرقمية وتحقيق الانتقال الى حكومة رقمية تقدم الخدمات الالية للمواطنين، الى جانب نقل الحكومة الى العاصمة الادارية الجديدة. هذه الخطوة تمثل نوعيا بدلا من حركة جغرافية، يتم تحقيقها من خلال انشاء حكومة رقمية تشاركية تقوم بتبادل البيانات بين اجسامها ومؤسساتها، وكذلك مع المواطنين، من خلال المعاملات غير الورقية.

قدم وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال استراتيجية مصر الرقمية، والتي تتضمن ثلاثة اركان رئيسية: تعزيز الابتكار، وبناء القدرات الرقمية، وتحقيق التحول الرقمي، استنادا الى ثلاثة خطط: البنية التحتية الفعالة، والقيادة الدولية، والاطار التشريعي والحوكمة.

التحول الرقمي يشمل قسمين رئيسيين، الاول هو تقديم الخدمات الرقمية للمواطنين. تم توفير ستين خدمة على منصة مصر الرقمية ضمن خطة ترمي الى رقمنة جميع الخدمات الحكومية بنهاية عام 2023. تم انشاء هذا النظام الرقمي بطريقة تناسب جميع شرائح المجتمع كما كانت الخدمات ايضا متاح من خلال مكاتب البريد ومراكز الاتصال، لتغطية احتياجات الاشخاص غير المتخصصين في التكنولوجيا. القسم الثاني يتعلق بتطوير الاداء الحكومي من خلال وحدات التحول الرقمي و الانتقال الى العاصمة الادارية الجديدة.

وابرزت طلعت ان هذا المشروع الضخم يعتمد على ستة اركان رئيسية، الاول هو بناء بنية تحتية قوية للمعلومات بما يتماشى مع احدث تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحقيق التحول الرقمي بكفاءة. الثاني هو تطوير التطبيقات لكل وزارة او كيان لرقمنة انشطتها وخدماتها. تم جمع حوالي 850 تطبيقا وتقييمها واختبارها ونقلها الى سحابة. التطبيقات جاهزة للعمل بعد الانتهاء من هجرة البيانات والاختبار النهائي الذي سيتم اجراؤه بعد اكتمال مركز البيانات بالعاصمة الادارية الجديدة.

الركن الثالث هو انشاء تطبيقات تشاركية للانشطة المشتركة المنفذة بالتعاون بين الوزارات المختلفة. اعطيت الاولوية في التطبيقات لادارة الموارد البشرية لان هيكل الموارد البشرية اساسي لنجاح العمل وادارة البرامج والمشاريع في ضوء تنفيذ عدد كبير من المشاريع القومية.

سعيا لتحقيق الانتقال الى حكومة ذكية بلا ورقية، تتعاون MCIT مع الوزارات الاخرى لانشاء نظام مراسلة من خلال منصة واحدة للحكومة المصرية، لتسهيل تبادل الوثائق والمراسلات بين الاجهزة الحكومية. هذا بالاضافة الى انشاء نظام توقيعات الكتروني يتاح لجميع موظفي الحكومة مما يمكنهم من الحصول على توقيع قانوني.

قال طلعت ان الركن الرابع يتعلق برقمنة وثائق الحكومة من خلال ارشفة الاوراق والملفات المتداولة داخل الحكومة مشيرا الى اهمية ذلك المشروع الذي ينفذ في ظل وجود كمية كبيرة من الوثائق بما يقارب مليار وافقت MCIT وقطاعي الدولة على ادارة دورة ارشفة بما في ذلك تحليل انواع الوثائق الحكومية في كل كيان، وادخال الهيكل التنظيمي، وانشاء الباركود الموحد، واعداد الوثائق ومسحها وفهرسها، ثم مراقبة الجودة وتخزين الوثائق.

الركيزة الخامسة هي انشاء وحدات تحول رقمي في جميع الوزارات والوكالات الحكومية، للعمل كفاعل اساسي في كل جهاز حكومي، وابراز دور التحول الرقمي والمسؤولين عن هذه الصناعة، ودعم التشغيل الرقمي للوكالات التي تنتقل اليها العاصمة الادارية الجديدة. تلك الوحدات تمثل الخط الامامي للدعم الفني في الحكومة المصرية

وعلاوة على ذلك سيتم انشاء وحدة دعم العمليات الرقمية برئاسة مجلس الوزراء تمثل خط الدعم الثاني مع الخط الثالث الممثل في التواصل مع الشركات المنفذة لحل المشاكل المتعلقة بالعمليات. واضاف وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان الركن السادس والاخير هو تدريب الموظفين وتجهيزهم بالمهارات الرقمية اللازمة لمواكبة بيئة العمل الجديدة.

من جانبها، اشارت لبيب الى جهود MCIT لتنفيذ خطة التنمية المؤسسية لضمان استيعاب واستمرارية التحول الرقمي لخدمة استراتيجية مصر الرقمية. تعمل MCIT ايضا على توفير الدعم الفني لنظم المعلومات ووحدات التحول الرقمي في الوزارات والمحافظات والوكالات العامة، من خلال تقييم واختيار وتدريب الاشخاص للعمل في تلك الوحدات. هذا بالاضافة الى تدريب وتاهيل جميع موظفي الجهاز الاداري للدولة.

في اطار الجهود المبذولة لبناء القدرات الرقمية لموظفي الجهاز الاداري للدولة، الذين ينتقلون الى العاصمة الادارية الجديدة، دربت MCIT 49,785 من المديرين التنفيذيين والمشرفين، بينهم 1,870 متخصصا في نظم المعلومات والتحول الرقمي الوحدات.

يهدف تاسيس الاكاديمية لدعم نظم المعلومات ووحدات التحول الرقمي الى ضمان تسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحقيق اهداف الوكالات الحكومية، وبناء القيادة والقدرة الفنية للمديرين التنفيذيين والمتخصصين في تلك الوحدات، وتحسين الاداء الفردي والمؤسسي من خلال المساعدة على مواكبة التطورات التكنولوجية بانتظام وتحقيق التميز الفني للمتخصصين في وحدات المعلومات والتحول الرقمي واستخدام الاكاديمية كمنتدى لمناقشة القضايا المشتركة على مستوى الجهاز الاداري للدولة مع موظفي الوحدات.

عمرو طلعت يجتمع برؤساء اجهزة المعلومات ووحدات التحول الرقمي بالجهات المنتقلة للعاصمة الادارية الجديدة

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq