الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:45 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

وزير بريطاني: جميع الخيارات مطروحة إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا

الصباح العربي

قال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي يوم الثلاثاء إن جميع الخيارات ستكون مطروحة على الطاولة للرد على أي استخدام للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا من جانب روسيا.

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس قالت يوم الاثنين إن بريطانيا تعمل مع شركائها للتحقق من تفاصيل التقارير التي أفادت بأن القوات الروسية ربما استخدمت مواد كيماوية في هجوم على مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وقال هيبي في تصريحات إعلامية “هناك بعض الأشياء التي تتجاوز الحد وسيكون هناك رد على استخدام الأسلحة الكيماوية وجميع الخيارات مطروحة على الطاولة حول طبيعة ذلك الرد”.

وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الاثنين إن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا، ودعا الغرب إلى فرض عقوبات شديدة على موسكو للحيلولة دون مجرد الحديث عن استخدام مثل هذه الأسلحة.

أشارت تقارير غير مؤكدة يوم الاثنين إلى استخدام أسلحة كيماوية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة بجنوب أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في وقت متأخر من مساء الاثنين “نتناول هذا بمنتهى الجدية”. ولم يشر إلى أن أسلحة كيماوية استُخدمت بالفعل.

وقال “أود أن أذكر زعماء العالم بأن احتمالية استخدام الجيش الروسي أسلحة كيماوية نوقشت بالفعل. وكان ذلك يعني بالفعل في ذلك الوقت أنه كان من الضروري أن يكون هناك رد فعل أقوى وأسرع على العدوان الروسي”.

وكتب بترو أندريوشينكو، وهو مساعد لرئيس بلدية ماريوبول، عبر قناته على تيليجرام أن التقارير عن هجوم كيماوي لم تتأكد وأنه يتوقع أن تتوافر في وقت لاحق تفاصيل وتوضيحات.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير.

وقال كيربي “لا يمكننا التأكيد في الوقت الحالي وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب… هذه التقارير، إن صحت، مقلقة للغاية وانعكاس للمخاوف التي كانت لدينا بشأن قدرة روسيا على استخدام مجموعة متنوعة من عوامل مكافحة الشغب في أوكرانيا، منها الغاز المسيل للدموع الممزوج بعناصر كيميائية”.

وزير بريطاني جميع الخيارات مطروحة إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq