الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:41 مـ
الصباح العربي

منوعات

هجوم طيور الزرازير يدمر حقول السودان.. ما القصة؟

الصباح العربي

على مدار أيام، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة يقال إنها لهجوم طيور الزرازير على الحقول الزراعية في ولاية سودانية.

الفيديو يظهر أسرابا من الطيور تطير فوق حقل أخضر، وكتب أحد ناشري الفيديو: "طيور الزرزور تهاجم المزارع في منطقة عد الفرسان، ولاية جنوب دارفور".

وفقا لخدمة تقصي الحقائق التابعة لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن هذا الفيديو منشور العام الماضي ويصوّر هجوماً للجراد في الصومال.
وقال مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في السودان إن طيور الزرازير هاجمت الحقول الزراعية في ولاية جنوب دارفور، ونشروا مقاطع مصورة من الواقعة.

ومن المعتاد أن تشهد الحقول الزراعية في ولاية جنوب دارفور هجوما من هذا النوع من الطيور مع بداية هطول الأمطار.

ووفقا لوكالة فرانس برس، فإن انتشار الفيديو يأتي بعد تحدث وسائل إعلامية محليّة عن ظهور طائر الزرزور بأسراب كبيرة في المناطق الزراعية في ولاية جنوب دارفور.

لكن الوكالة كشفت أن "الفيديو قديم ولا يصوّر هجوم طيور الزرازير خلال الموسم الحالي بالسودان".

وذكرت أن "التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة بيَّن أنه منشور على حساب تويتر بتاريخ 4 فبراير 2021"، ما ينفي أن يكون ذا علاقة بالموسم الحالي.

وقالت الوكالة إنه بحسب ناشرة الفيديو العام الماضي، والتي تُعرّف عن نفسها كصحفية مستقرة في الصومال، فإن المقطع يوثق هجوماً للجراد في الصومال ما دفع بالسلطات آنذاك إلى إعلان حالة الطوارئ.

هجوم طيور الزرازير حقول السودان

منوعات

click here click here click here altreeq altreeq