الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 12:51 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اسباب هبوط الكيك

الصباح العربي

ما هي اسباب هبوط الكيك

يواجه العديد من محبّي تحضير الكيك بالمنزل مشكلة تتمثّل في حدوث هبوط في الكيك رغم اتّباع المقادير والطريقة خطوة بخطوة وهذا يدّفع البعض للتساؤل، عن أسباب حدوث ذلك؟!.

فإذا كنت من الأشخاص الذين يواجهون مشكلة هبوط الكيك، نقدّم لك في هذه السطور أبرز أسباب هبوط الكيك الذي توصّل إليها خبراء الطهي:

كميّة البيكنج باودر

يعد مسحوق البيكنج باودر، واحد من أهمّ مكوّنات عجينة الكيك، ولكن كيف يكون لهذا المسحوق دورًا في هبوط الكيك؟، لا داع للاستغراب فإنّ خبراء الطهي يؤكدون أن كميّة البيكنج باودر تتحكّم في الكيك.وللتوضيح أكثر، فإنّه في حالة إضافة مقدار قليل جدًّا من مسحوق البيكنج باودر ضمن مكوّنات عجينة الكيك فإنّها لن تنّتفخ بدرجة كافية وسيكون قوامها صلب.أمّا في حالة الإفراط في إضافة مسحوق البيكنج باودر إلى مكوّنات عجينة الكيك، فإنّ هذا الأمر سيجعل الكيك ينّتفخ نفّخة زائفة خلال خبّزه داخل الفرن وبمجرّد أن تخرج الكيك من الفرن سوف تهّبط. وبالتالي إذا كنت ترغب في الحصول على كيكة لذيذة منتفخة ذات قوام هشّ كل ما عليك هو الترّكيز خلال إضافة كميّة البيكنج باودر، ويُنصح بإضافة ظرف واحد فقط من هذا المسّحوق.

جودة الخميرة

انّتفاخ الكيك يعّتمد على جودة الخميرة المسّتخدمة في تحّضيرها، فإذا كانت طازجة ستساعد على نفّخ الكيكة بشكل طبيعي أمّا إذا كانت فاسدة فسوف تفّسد لك الكيكة.لذا يُنصح بإجراء اختبار إلى الخميرة من خلال إضافتها إلى الماء الدافئ في حالة ظهرت فقّاعات فإن هذا النوع من الخميرة طازج وجيّد أمّا إذا لم تظّهر أي فقاعات فإنّ هذا النوع فاسد يجب التخلّص منه.

درجة حرارة الفرن

قبل البدء في تحّضير عجينة الكيك، دائمًا ينّصح خبراء الطهي بتسّخين الفرن على درجة حرارة متوسّطة لا تكون منّخفضة ولا عالية جدًّا حيث أن مسّتوى حرارة الفرن يعد عاملًا مهمًّا في قوام الكيكة.تشير تقارير إلى أنّ درجة حرارة الفرن المنّخفضة تعّتبر سببًا رئيسيًّا في هبوط الكيك وحرّمانك من كيكة طريّة منّتفخة، لذا ركّزي على ضبّط الحرارة ويفضّل استخدام وصفات تحدّد لك درجة الحرارة بدقّة.

كميّة السكر المُسّتخدمة

يعتبر السكر، واحد من أبّرز مكوّنات عجينة الكيكة، ويمكّن لهذا المكوّن أن يتسبّب في جعل العجينة لزجة مما يؤدي إلى هبوط الكيك بعد خروجه من الفرن وهذا يحّدث فقط في حالة الإفراط في استخدامه.

تعرّض الكيك للصدّمة

هناك بعض السيدات بمجرّد أن تنّتهي مدّة خبز الكيكة المحدّدة يطّفئن الفرن ويخّرجن الكيكة بسرعة! وهذا الأمر قد يسبّب صدمة للكيك ويزول النفّخة خاصّة إذا كان الجو باردًا.لذا احّرصي بعد الانتهاء من خبز الكيك على إطفاء الفرن وترّك الكيكة بداخله لمدّة 10 دقائق حتى تنّخفض درجة حرارة الكيكة تدريجيًّا ويمكنك المساعدة في ذلك بفتّح باب الفرن.

اسباب هبوط الكيك من الوسط

هناك أسباب عديدة مختلفة تفسّر هبوط الكيك من الوسط، نذّكر لكم أبرزها في هذه الفقرة:

عدم ضبّط درجة حرارة الفرن، حيث أنّ درجة الحرارة المنّخفضة تتسبّب في هبوط الكيك.

الإفراط في إضافة مواد التخّمير وعدم التأكد من جوّدتها مثل: البيكنج باودر والخميرة

الخفّق الزائد لعجينة الكيك، يعد من الأسباب الأكثر شيوعًا لهبوط الكيك من الوسط.

الإفراط في إضافة السكر إلى مكوّنات العجينة سيجّعلها لزجة مما يؤدي إلى هبوطها.

إخراج الكيك من الفرن بسرعة بمجرّد إطفائه سيجعلها تهّبط خاصّة إذا كان الجو باردًا.

فتّح الفرن على الكيك خلال عملية الخبز من أجل تحّريكها يؤدي إلى هبوطها.

رقّة عجينة الكيكة ويحّدث ذلك في حالة كانت المكوّنات السائلة أكثر من المكوّنات الجافّة.

اسباب هبوط الكيك بعد خروجه من الفرن

تُصدم العديد من ربّات البيوت عند اخراج الكيك من الفرن، حيث تتفاجئ بحدوث هبوط رغم انّتفاخها في أثناء عملية الخبز، مما يدّفع البعض للتساؤل ما السبب وراء ذلك، هناك بالفعل أسباب أبرزها:

استخدام كميّات كبيرة من الخميرة والبيكنج باودر، يتسبّب هذا الفعل في حدوث انتفاخ مزيّف للكيك خلال الخبز وبمجرّد خروجه من الفرن سيتعرّض إلى هبوط غير متوقّع.

عدم التأكد من صلاحية الخميرة والبيكنج باودر، فاسّتخدام مواد تخمير قديمة يؤدي إلى هبوط الكيك بمجرّد خروجه من الفرن لذا يجب عليك الترّكيز هذا الأمر.

فتح باب الفرن على صينية الكيك في أثناء عملية الخبز لتحّريكها أو معّرفة ما إذا كانت قد نضجت أم لا، من الحركات العفوية ولكنّها تتسبّب في هبوط وإفساد الكيك بعد خروجه من الفرن.

اخراج الكيك بسرعة بعد اطفاء الفرن مباشرة قد يسبّب في هبوطها، لذا يُنصح بالانتظار 10 دقائق حتى تنّخفض درجة حرارة الكيك تدريجيًّا ثم يمّكنك إخراجها.

ضبط الفرن على درجة حرارة منّخفضة، من الأسباب الرئيسية في هبوط الكيك بمجرد خروجه من الفرن، حيث أنّ هذا الإجراء سوف يطيل من مدّة الخبز وسيجعل الكيكة تهّبط بسرعة.

اسباب هبوط الكيك

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq