الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 12:28 مـ
الصباح العربي

اقتحام الأقصى بقيادة عضو بالكنيست

الصباح العربي

اقتحم عشرات المستوطنين بقيادة عضو "الكنيست" المتطرف موشيه فيجلن المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم من جهة باب المغاربة برفقة حراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الإسرائيلى.

وأكدت مصادر فلسطينية إن "فيجلن" نفذ جولة استفزازية فى مرافق المسجد الأقصى، وصعد إلى باحة صحن مسجد قبة الصخرة.

وكان "فيغلن" توعد بهذا الاقتحام قبل أيام ، وقال إنه سيختبر مدى جاهزية شرطة الاحتلال فى تطبيق مخطط "التقسيم الزمانى" للمسجد الأقصى.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال تفرض حصارا مشددا على المسجد الأقصى منذ ساعات الليلة الماضية، أغلقت بموجبه بوابات المسجد الرئيسية باستثناء بوابات حطة والأسباط والسلسلة، ومنعت كافة النساء والفتيات من الدخول، بينما منعت الرجال ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من الدخول إلى الأقصى ، وشمل القرار عددا كبيرا من العاملين فى الأقصى والأوقاف الإسلامية.

وتصاعدت حدة التوتر عند بوابات الأقصى ، التى نصبت قوات الاحتلال بجانبها متاريس وحواجز عسكرية، الأمر الذى قوبل باحتجاجات من قبل المصلين تنديدا برفض السماح لهم الدخول إلى المسجد، فيما تزداد أعداد المحتشدين والمعتصمين حول البوابات لممارسة الضغط على قوات الاحتلال، وكسر الحصار عن الأقصى.

واندلعت مواجهات عند باب حطة بين الشبان وقوات الاحتلال أسفرت عن اعتقال عدد منهم، فى حين امتدت المواجهات إلى شارع الواد وبابى الأسباط والسلسلة، دون الإبلاغ عن إصابات أو اعتقالات إضافية.

يشار إلى أن قوات الاحتلال مارست التطبيق العملى لمخطط التقسيم الزمانى للمسجد الأقصى عقب انتهاء شهر رمضان ، وجوهره تخصيص الأوقات الصباحية لاقتحامات المستوطنين وتفريغه من المصلين ومنعهم من دخوله حتى ساعات الظهيرة، وسط مطالبات فى الكنيست بزيادة ساعات الاقتحام والسماح للمستوطنين بأداء طقوسهم وصلواتهم التلمودية داخل المسجد.

 

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq