الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:55 مـ
الصباح العربي

منوعات

بالصور.. طوابير على الفسيخ والرنجة ”بشم النسيم”

الصباح العربي

أظهر إقبال المواطنين الكثيف علي الاحتفال بعيد الربيع ، وممارسة الطقوس الخاصة بالاحتفال متمثلة في تناول الوجبات المفضلة للمصريين مثل أسماك الفسيخ والرنجة ، والتى يعتبر تناولها عادة قديمة تعود إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام , إلا أن حرص المصريين على ممارستها يعكس عليهم حالة من البهجة والسرور في هذا اليوم .
وبمشاركة " بوابة الصباح العربي " لفرحة المواطنين في عيد الربيع ، تقول فاطمة حسني ، أحد أفراد الطابور ، أن شراء الرنجة والفسيخ "حاجة مقدسة لازم تتعمل كل سنة"، و"المصريين يحبون الملوحة جداً ".
  ويتحدث آخر، عن احتفاله بعيد شم النسيم "دا موسم لينا وبنحتفل به مع الناس"، موضحا أن أسعار الرنجة تتراوح بين 17 و 30 جنيه، والفسيخ من 80 إلى 60 جنيه، والسردين 38 جنيهاً" .

 وتكتمل الصورة بمشاركة بائعي الليمون والبصل الذين يصطفون أمام المحالات بيع الأسماك بشكل أساسي، مرددين نداءات "لمون وبصل يا ملوحة"، مع توافد الزبائن عليهم لتكمل عناصر وجبتها. 
وحذرت وزارة الصحة المواطنين بتجنب تناول الفسيخ نظراً لما يمثله من خطر داهم على الصحة التي تصل إلى الشلل التام أو الوفاة. وشدد بيان الصحة على سرعة التوجه إلى اقرب مستشفى أو مركز علاج سموم في حالة ظهور أي من الأعراض المرضية تلك خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياة المصاب وإعطاءه المصل المضاد للسم .

شم النسيم فسيخ رنجة طوابير

منوعات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq