الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 05:57 مـ
الصباح العربي

منوعات

بالصور..”الدنماركى”كلب مقاتل وصياد محترف

الصباح العربي

يعتبر الكلب "الدانماركي الضخم "الدرواس الألماني أو الجريت دان"- واحدًا من أطول الكلاب في العالم، وهو سلالة من الكلاب الأليفة التي تُعرف بحجمها الكبير، ويتم تدريبه على اصطياد الغزلان والخنازير البرية.
"الدانماركي" من فصيلة ألمانية، كان يستخدم في بعض مناطق شمال أوروبا في أعمال القتال ومهاجمة الأعداء وساعده في ذلك حجمه الضخم وقوته حيث كانت الكلاب الموجودة في ذلك الوقت أضخم حتي من الكلاب المنشورة صورها الآن، ويرجع انتشارها في معظم أرجاء أوروبا للهلينيون حيث لم تفارقهم خلال غزواتهم.
تحتاج الكلاب الدانماركية الضخمة إلى المشي يوميًا مثلها مثل معظم الكلاب حتى تظل في صحة جيدة، ومع ذلك فإنه من الضروري ألا يتم تدريب هذه السلالة بشكل زائد، خاصة عندما تكون صغيرة السن، وينمو الجرو من الكلاب الدانماركية الضخمة سريعًا جدًا مما يعرضه لمخاطر الإصابة بمشاكل في المفاصل والعظام، وبسبب طاقة الجرو الطبيعية غالبًا ما يتخذ مربين الكلاب الدانماركية الضخمة خطوات نحو الحد من نشاطهم عندما يكون الكلب لا يزال في مرحلة النمو.
ونظرًا لحجمها الكبير، تواصل الكلاب الدانماركية الضخمة نموها (تكتسب وزنًا على الأرجح) مستغرقة فترة أطول من تلك التي تستغرقها معظم الكلاب، وحتى في السنة الأولى من عمرها، تواصل الكلاب الدانماركية الضخمة نموها لعدة أشهر.
لا يتمتع "الدانماركي" بمقدار كبير من الذكاء مقارنة بأنواع أخري من الكلاب، كما لا يتعلم سريعا مقارنة بأنواع أخري من الكلاب، لكن طوله وبصره الحاد يجعلانه كلب مراقبة مميز، غير أن طبيعته الودودة (برغم حجمه الضخم) تجعله كلب حراسة متواضع الأداء مقارنة بأنواع أخري، لذا يجب معاملته بعناية والحرص علي ألا يقترب منه الأطفال حتى لا يتسبب في أي آذى لهم خلال اللعب معهم.


المواصفات الجسدية:
يبلغ أدنى وزن للكلب الدانماركي الضخم الذي يكون سنه أكثر من 18 شهرًا (54 كجم) بالنسبة للذكور و (45 كجم) للإناث، ومتوسط الطول (75 سم) والأذن أعلي الرأس مثلثة الشكل متوسطة الحجم ،ويظهر الذكور أكثر ضخامة من الإناث بجسم أكبر وعظام أثقل.
ألوانه:
   ـ الفون (البني الفاتح).
-  الأسود
 - السلفر (الرمادي)
 - البرندل (البني المخطط بالأسود)
 - الهارليكون(الأبيض المغطى ببعض الأسود)
أخيرا الألبينو ( الأبيض ذو الأعين الزرقاء والضرب الأحمر ) ويعيبه أنه لا يسمع وهو نادر أيضا.
وهناك خليط من الهارليكان في السلفر كاليكو (مختلط الألوان ) ولكنه ليس باللون الثابت


مشاكله الصحية:
تمتلك الكلاب الدانماركية الضخمة، كالعديد من الكلاب الكبيرة، تمثيلاً غذائيًا بطيئًا إلى حدٍ ما، وينتج عن ذلك طاقة أقل واستهلاك أقل للغذاء لكل رطل من غذاء الكلاب في السلالات الصغيرة.
وتعاني الكلاب الدانماركية الضخمة من مشكلات صحية شائعة في السلالات الكبيرة، بما في ذلك الانفتال المَعدي التضخمي، ويتراوح متوسط العمر الافتراضي للكلاب الدانماركية الضخمة من 6 إلى 8 سنوات، وكغيرها من السلالات الكبيرة المتعددة، تعد الكلاب الدانماركية الضخمة عرضة بشكل خاص لخطر الإصابة بـ خلل تنسج الورك.
كما يصاب بالعديد من أمراض القلب كـ"اعتلال عضلة القلب التوسعي" وتكون أمراض القلب في الكلاب الدانماركية الضخمة ناتجة عن عيب خلقي في السلالة لذلك يطلق عليها لقب "سلالة الأسى".

الكلب "زيوس"
هو أحد أشهر الكلاب ضخمة الحجم الكلب الدانماركي "زيوس" لمالكه "كيفين دورلاج"، الذي سجل الرقم القياسي في موسوعة جينيس كأطول كلب في العالم بطول يبلغ 165سم، وعمر 5 سنوات، وكان يأكل 30 كجم من الأطعمة كل أسبوعين، ومات "زيوس" يوم الحادي عشر من سبتمبر عام 2014، بحسب صحيفة يو إس إيه تودي الأمريكية.


"ليلي" كانت مجرد جرو عندما أصيبت بظرف صحي ما أدّى إلى نمو رموش عينيها بطريقة عكسية إلى الداخل، مُتلفة مقلتي عينيها تلفا لا يمكن معه علاجها، في ذلك الوقت، كانت "ليلي" تعيش مع كلبة عمرها سبعة سنواتٍ تُدعى "ماديسون"
"ماديسون" أدركت على الفور أن "ليلي" أُصيبت بالعمى، وقررت أن تحمل عبء رعايتها وقيادتها على عاتِقِها،  منذُ ذلك الحين، وهما لا تفترِقان، أصبحت "ماديسون" بمثابة كلب قيادة العُمي بالنسبة لـ"ليلي"، عندما تخرجُان، "ماديسو"  تُحدد في أي اتجاه تسيران وتسير "ليلي" بجانبها بالكاد تُلامِسها، وهكذا تعرِف إلى أين تتّجه، وتهتم الكلبة المبصرة بـ "ليلي" حتى أنهما تذهبان للنوم معًا.

منوعات كلاب الدنماركى صياد محترف

منوعات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq