الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 11:33 مـ
الصباح العربي

منوعات

باحثون: لقاح لمواجهة أي سيناريوهات إرهابية بالجمرة الخبيثة

الصباح العربي

 طور فريق من الباحثين في جامعة قلمرية بالبرتغال لقاح ضد الإرهاب يؤخذ عن طريق الأنف لمواجهة أي تهديد قاتل.

وساهم فريق البحث من مركز علم الأعصاب وعلم الأحياء الخلوي وكلية الصيدلة، على تطوير لقاح الأنف لمواجهة أي سيناريوهات تهديد قاتلة من الإرهاب البيولوجي بالجمرة الخبيثة ويعطى لأي شخص في حالة التعرض للخطر. وبدأ البحث في إطار مشروع أوروبي اقترحته وزارة الدفاع البرتغالية ووافقت عليه وكالة الدفاع الاوروبية.

وتوصل فريق العلماء، في البحث الذي استغرق ثلاثة أعوام، إلى أن استنشاق اللقاح ضد الجمرة الخبيثة عن طريق الأنف يعمل على إنتاج الأجسام المضادة الواقية في الأغشية المخاطية وتشكيل حاجز لدخول الجمرة الخبيثة في مجرى الدم.

وقد تم اختبار لقاح الانف الجديد بنجاح على حيوانات التجارب في المعمل، ولكنه في حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد مدى فعاليته في الانسان، وبذلك يمكن تطبيق هذه التركيبة المطورة لانتاج لقاحات أخرى مشابهة مثل لقاح التهاب الكبد "بي"، كما ذكرت صحيفة "برافدا" الروسية هذا الاسبوع.

ويذكر أن جامعة قلمرية العامة، هي إحدى جامعات البرتغال الخمس وهي جامعة أوروبية عريقة تأسست في لشبونة عام 1290 وقد مرت بعدة تنقلات إلى أن استقرت في مدينتها الحالية "قلمرية" بوسط البرتغال في عام 1537 لتصبح واحدة من أعرق الجامعات في العالم وأقدم الجامعات في البرتغال وإحدى أكبر الصروح التعليمية والبحثية بها. وفي عام 2013 أضافت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" الجامعة لقائمة التراث العالمي.

منوعات باحثون مواجهة سيناريوهات أ ارهابية الجمرة الخبيثة

منوعات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq