الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 05:06 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الختان يصيب الفتيات بالعقم ويؤدى للوفاة

الصباح العربي
يعد ختان الاناث أحد أكثر مظاهر العنف التى تتعرض لها الفتاة نظرا لحجم الاضرار الصحية التى تقع على الفتاة بسبب الختان والتى قد تصل إلى الوفاة، هذا ما اكدتة العديد من الدراسات والحالات .
 
اكد استشارى النساء والتوليد بالقصر العينى الدكتور عمرو حسن ، ان الختان هو احد اشكال العنف ضد المرأة ، فهى أحد أكثر أنواع العنف التى تتعرض لها المرأة ونتيجة المورثات الثقافية للبلاد، حيث تقوم ما يقرب من 25 دولة أفريقية بعمل ختان الفتيات مع اختلاف اللغة والنوع والدين .

وقال ان هناك اعتقاداً سائداً لدى الكثير هو  أن عملية ختان المرأة تحافظ على عفة المرأة ذلك غير صحيح، نظرا لأن المخ هو المتحكم الأساسى فى الرغبة الجنسية من خلال إرسال اشارات معتمدة على الحواس الخمس فى تحقيقها، وهذا ما يثبت أن عملية إجراء قطع جزء من جسم المرأة ليس لها علاقة بالرغبة الجنسية بل بالعكس من الممكن أن يتسبب فى اصابتها بالبرود الجنسى بالتالى تتعرض العلاقة الزوجية.
 
واكد عمر ان عملية الختان تساهم فى تعرض الفتاة لمشاكل صحية على المدى القريب مثل حدوث نزيف الذى يساهم فى إصابة الفتاة بالأنيميا، وكما قد يصيب الختان الفتاة بالعقم نتيجة انتقال العدوى البكتيريا التى تتعرض لها الفتاة أثناء عملية الختان والتى تتسبب فى بعض الاحيان الى وفاة الفتاة .
 
عملية الختان العقم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq