الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 09:17 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تمتعى بصحة جيدة بإبعاد الأجهزة الألكترونية عن غرفة نومكِ

الصباح العربي

إذا كنتِ لا تستطيعين النوم، فالحل بسيط جدًا: تخلصي من جميع الأجهزة الإلكترونية الموجودة في غرفة نومكِ!

في السنوات الأخيرة، ارتفع معدل الإصابة بالأرق في الفئة العمرية ما بين 15-35 سنة، وكان من أهم الأسباب وجود الموبايل والتابلت بجانب الشخص في غرفة نومه، وعلى الرغم من أن أغلبنا يستخدم الموبايل كمنبه، فإن له نفس التأثير الخطير على الجهاز العصبي.

اقرئي أيضًا: المعدل الصحي لاستخدام الحامل للموبايل والتابلت

كيف يؤثر وجود الموبايل على النوم؟

لا تعدّ الإضاءة الموجودة في شاشات الموبايل والتابلت، وجميع الأجهزة الإلكترونية، في الحقيقة إضاءة بيضاء ساطعة، بل إن أغلبها يتكون من الضوء الأزرق والذي لديه قدرة كبيرة على إثارة الخلايا العصبية داخل الدماغ، ما يمنعنا من الشعور بالنعاس.

بالإضافة إلى أن وجود الأجهزة الإلكترونية في غرف النوم لا يؤثر فقط على قدرتنا على النوم، بل له تأثير كبير على نوعيته، فحتى من يستطيع النعاس فسيكون نومه مليئًا بالقلق والتوتر؛ فالأجهزة الإلكترونية تعطل إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو هرمون النوم.

وإليكِ خمسة فوائد تعود عليكِ من منع دخول الأجهزة الإلكترونية لغرفة نومكِ:

1- النوم بعمق لفترة كافية:

ينتهي المطاف في غرف المحادثة بينكِ وبين أصدقائكِ ومعارفكِ إلى ما بعد منتصف الليل، ويبدأ عقلك في العمل ويمتليء بالكثير من الموضوعات، ما يصيبكِ بالأرق ولن تستطيعي النوم حتى الصباح، ويبدأ اليوم التالي بمزيد من التعب والإرهاق والضغط العصبي والصداع.

2- قراءة كتاب جديد:

إذا لم يكن بجانبك الموبايل وقت النوم، وما زلتِ مصابة بالأرق، عندها سيكون الكتاب اختياركِ الوحيد، وهذا الاختيار سيساعدكِ على النوم، فقد أثبتت الدراسات أن القراءة ليلًا إحدى وسائل التخلص من الأرق، شرط توافر الإضاءة الخافتة ومن الأفضل أن تكون إضاءة صفراء، كما سيعيدكِ هذا إلى القراءة التي تنعش العقل والروح.

3- تحسين علاقتكِ بزوجكِ:

يعدّ وجود الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم من أهم أسباب فتور العلاقة بين الزوجين، وعندما تتخلصين من السبب، ستتحسن علاقتكِ بزوجكِ بكل تأكيد.

اقرئي أيضًا: تصوري.. الهواتف الذكية تهدد علاقتك بزوجك!

4- الحد من خطر الأشعة الكهرومغناطيسية:

لا يوجد دليل قاطع يربط بين الأشعة المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية والإصابة بالسرطان كما هو شائع. وعلى الرغم من ذلك، وجدت دراسة قامت بها الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) أن هذه الأشعة "ربما تكون مسرطنة"، ويزيد الخطر كلما كانت الأجهزة ملامسة لجسمكِ مباشرة.

5- التخلص من الأصوات المزعجة:

من منا يستطيع النوم بعمق والموبايل بجانبه يزعجه باستمرار بصوت غرف المحادثة أو بريد إلكتروني جديد أو مكالمة فائتة؟ عندما تتخلصين من كل هذا، يمكنكِ النوم بعمق دون الاستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل، ما يعطي لجسمكِ نشاطًا تنعمين به في الصباح الباكر.

صحة جيدة إبعاد الأجهزة الألكترونية غرفة النوم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq