الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 06:58 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

10 أطعمة للحصول على الرشاقة المطلوبة

الصباح العربي

من منا لا تحلم ببطن مسطحة خالية من أي امتلاءات أو تكتلات زائدة، من منا لا تتمنى أن تشعر بخفة بعد الانتهاء من طعامها تجعلها تعود إلى ممارسة مهامها اليومية بسهولة، دون الشعور بثقل أو خمول، إن كنتِ قد مللت من البحث عن الملابس الواسعة لإخفاء ما بجسمك من عيوب، نقدم لكِ سيدتي بعض الأطعمة التي ستساعدك على الوصول إلى هذه الصورة المثالية.

الخضروات الليفية

الخضروات الليفية هي ذلك المكون السحري الذي يمنحك الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بأقل السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال كوب واحد من السبانخ قد يحتوي على 40 سعرًا حراريًا على الأكثر وكذلك كوب من البروكلي قد يحتوي على 55 سعرًا حراريًا، إلا أنها في المقابل تمنحك 20% من احتياجات جسمك من الألياف.

كما إن الخضروات الليفية غنية أيضّا بالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، فتمنح جسمك الطاقة التي يحتاجها لأداء التمارين الرياضية وخاصة السبانخ، لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين ك، الذي يعمل على تعزيز كثافة العظام ويقي من الكسور.

البطاطس (البطاطا)

البطاطس هي المكوّن الذي يحبه الجميع سواء الصغار أو الكبار، ومن حسن حظنا جميعًا أنها تتفوق على غيرها من المكونات الغذائية من حيث احتوائها على البوتاسيوم، ما يساعد على التخلص من الماء الزائد، ومن ثم تقليل الوزن بمنطقة الخصر. وينصح بالاعتماد على وصفات البطاطس المخبوزة أو المهروسة لتجنبي جسمك المواد الدهنية التي هو في غنى عنها.

الفواكه

من قال إن التمتع بالجسم المثالي سيمنعك عن كل الطعام الذي تشتهيه، فهناك العديد من الفاكهة الشهية التي تساعدك على التمتع بالجسم المثالي ومنها التفاح أو الكمثرى، وذلك لاحتوائها على قدر كبير من الألياف ونسبة تصل إلى 80% من المياه، وبذلك فإنها تساعدك على الشبع بأقل السعرات الحرارية.

بصفة عامة تعتبر الفاكهة الغنية بالألياف سلاحك الأمثل للوصول إلى جسمك المثالي؛ فكلما زادت نسبة الألياف فيما تتناولينه، قل معدل السعرات الحرارية التي يمتصها جسمك من باقي الطعام. ويأتي التوت بجميع أنواعه على رأس هذه الفاكهة، وخاصة مع احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الدهون وخفض ضغط الدم.

المكسرات

تتميز المكسرات باحتوائها على الدهون غير المشبعة، و هذا النوع من الدهون الذي يعمل على حرق الأنواع الأخرى من الدهون المتكدسة عند منطقة البطن، كما إنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة وأحماض الأوميجا 3 التي يحتاجها جسمك.

ومن أبرز أنواع المكسرات التي ستساعدك على حرق الدهون: الفول السوداني واللوز والجوز وغيرها، ولكني احرصي على خلوها من الأملاح حتى لا ينحصر الماء بجسمك.

البقوليات

تعد البقوليات المكون النباتي الأكثر احتواءً على العناصر الغذائية؛ فهي من أهم المصادر النباتية للبروتين والألياف، ويعمل البروتين النباتي على التخلص من دهون الجسم وزيادة الكتلة العضلية. وتتميز البقوليات عن غيرها من المكونات الغذائية بقدرتها على منحك الشعور بالإشباع طويلًا ولفترات طويلة، ويمكنك الاعتماد على البقوليات بدلًا من اللحوم باعتبارها مصدر للبروتين، خاصة وإن الأخيرة تعتبر أحد مسببات الدهون المشبعة غير الصحية.

البيض

البيض من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية التي قد تحل محل الدهون غير الصحية المتكدسة بجسمك، ويؤكد الخبراء على أن تناول البيض على الإفطار سيمنحك شعورًا بالشبع على مدار اليوم، كما إأن فيتامين ب12 الذي يحتوي عليه البيض يعمل على تحويل الدهون الموجودة بالجسم إلى أحد مصادر الطاقة، بل إنه يهاجم آلية عمل الجينات التي تدفع الجسم إلى تخزين الدهون حول الكبد.

الزبادي (الرايب)

أثبتت الأبحاث الأخيرة أن الزبادي يتمتع بقدرة كبيرة على الحفاظ على سلامة جهازك الهضمي، إذ عادة ما يؤدي عدم توازن البكتريا داخل الأمعاء إلى إبطاء عملية الأيض، إلا أن البكتيريا الحية التي يحتوي عليها معظم أنواع الزبادي تساهم في الحد من معدلات الغازات والانتفاخ والإمساك، وبالتالي ستتمتعين ببطن مسطحة، لذا احرصي على تناول كوب على الأقل يوميًا من الزبادي. وللاستمتاع بمذاق مُحلى، ننصحك بإضافة قطع الفاكهة الطازجة.

السلمون

يعد السلمون وغيره من الأسماك الدهنية مثل الماكريل والتونة مصدرًا رائعًا للأوميجا 3، وهذا النوع من الدهون الصحية قد يعزز قدرة جسمك على حرق الدهون ويزيد من كفاءة عملية الأيض. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الأسماك يوميًا يحسن من استجابة الجسم للأنسولين، وبذلك فإنها تساهم في إبطاء عملية الهضم ومن ثم تطيل فترة الشبع.

زيت الزيتون

استعيضي عن الزيوت عالية الدهون التي تستخدمينها في الطهي بزيت الزيتون البكر الخالص. فما يحتوي عليه زيت الزيتون من دهون غير مشبعة تعمل على التحكم في معدلات الكولسترول إلى جانب تفتيت الدهون المخزنة. وحتى الرائحة الذكية التي يشتهر بها زيت الزيتون فستزيد من شعورك بالشبع والاكتمال.

الكينواه

تعرفي على حبوب الكينواه التي ستغنيكي عن الحبوب والمقرمشات غير الصحية، فهي تتميز بمذاق يشبه المكسرات وقوام مقرمش، ولكنها تظل سهلة المضغ، وتتميز حبوب الكينواه بأنها غنية بالبروتين وخالية من الجلوتين وسهلة الهضم، لذا تعد الخيار الأمثل لوجبة الإفطار مع بعض قطع الفاكهة الطازجة حتى تتمتعي بالبطن المسطحة التي تحلمين بها.

هذه الأطعمة تمنح جسمك الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها بأقل السعرات الحرارية، فضلًا عن قدرتها على تسريع عملية الأيض وحرق الدهون المخزنة دون الاضطرار للشعور بالتعب والإعياء الذي عادة ما تسببه الحمية. أدخلي بعض التغييرات البسيطة على نظامك الغذائي وستشهدين الفارق بنفسك.

أطعمة للحصول الرشاقة المطلوبة الخفة الخمول

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq