الصباح العربي
الأربعاء، 1 مايو 2024 03:52 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

”استشارى جلدية” يحذر المصريين من أمراض هذه الفترة 

الصباح العربي

عاصفة ترابية تجتاح محافظات الجمهورية ومن المتوقع أن تتسبب فى الكثير من المشاكل الصحية لأصحاب الأمراض الصدرية والجلدية. 

وقدم الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، معلومات طبية مهمة عن فصل الربيع، الذي يبدأ جغرافيًا يوم 21 مارس، وهو من أكثر فصول السنة التى تشهد العديد من المشكلات الجلدية سواء للصغار أو الكبار.

وقال "الناظر" إنه مع بداية الربيع يزداد عدد فترات سطوع الشمس وتزداد درجة الحرارة، وتهب الرياح المحملة بالأتربة ويبدأ تفتح الأزهار وانتشار حبوب اللقاح، وكل هذه العوامل تؤثر بالسلب على الجلد، خاصة الأجزاء الخارجية من الجسم مثل الوجه واليدين.

وأضاف أن التعرض المباشر للشمس من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا يؤدى إلى التهابات جلدية، خاصة خلال فترة الظهيرة، تشبه الحروق على الوجه وظهر اليدين وأي أجزاء من الجسم تتعرض لأشعة الشمس.

وأشار إلى أن استخدام الروائح ومستحضرات التجميل مع التعرض لأشعة الشمس يتسبب فى ظهور البقع السوداء التى عادة ما تؤدى لتوتر شديد لدى الآنسات والسيدات ويحتاج علاجها فترات طويلة.

وتابع: "ونجد أن تلك الأيام من السنة قد تشهد ظهور حالات الحساسية المختلفة لدى الأطفال الصغار، والتى تأخذ أشكالًا مختلفة مثل الحبوب الحمراء الصغيرة أو البقع المبرقشة والانتفاخ الجلدى، ويصاحب تلك الأعراض؛ رغبة فى الحكة قد تصل للإحساس بالألم أو الحرقان، وقد تصيب الحساسية الذراعين والساقين بالكامل، وقد تحدث الإصابة أحيانا في منطقة الرقبة والمناطق الداخلية للذراعين والساقين، ويجب خلال هذه الفترة عدم التعرض للشمس، خاصة فترة الظهيرة، مع استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس فى الحالات الضرورية". 

ونصح "الناظر" بتجنب الخروج فى الأيام التى تهب فيها الرياح المتربة والرملية، ويجب إبعاد الأطفال عن الأزهار واللعب بها أو وضعها على الوجه، وبالنسبة للسيدات يجب الحرص على وضع مكياج هادئ أثناء النهار، وتجنب الخروج فى الشمس وقت الذروة، وفي حالة الإصابة بتلك الأعراض يفضل العلاج عن طريق تناول مضادات الهستامين مثل telfast أو Zyrtec وتلطيف الجلد بمحلول الكلامينا، أما إذا تحولت الإصابة إلى الحالة الشديدة فقد يضطر الأخصائي لعلاج المصاب بالكورتيزون في صورة أدوية أو على هيئة علاجات موضوعية.

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq