الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:51 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

المعاملة بالمثل.. روسيا تطرد 8 دبلوماسيين يابانيين

الصباح العربي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن طرد 8 دبلوماسيين يابانيين، مشيرة إلى أنه يجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية قبل 10 مايو القادم.

وحسب وكالة “تاس” الروسية، قالت الخارجية الروسية في بيان: "طالب الجانب الروسي بأن يغادر 8 دبلوماسيين يابانيين بلادنا بحلول العاشر من مايو القادم".

وأضاف البيان أن الوزارة دعت، اليوم الأربعاء، ممثل السفارة اليابانية لدى موسكو إلى الوزارة، حيث تم إبلاغه بأن طوكيو "اتخذت نهجا معاديا بشكل صارخ لروسيا" بعد بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأوضح: "بغض النظر عن الفطرة السليمة، اتخذت اليابان علانية موقف الدعم الكامل للوحدات النازية العاملة في الأراضي الأوكرانية وتقديم المساعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية لنظام كييف. وكل ذلك مصحوب بتصاعد الهستيريا المعادية للروس في المجتمع الياباني وخلق عقبات خطيرة أمام العمل الطبيعي للبعثات الخارجية الروسية خلافا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961".

أوروبا تستعد لزيادة واردات الغاز الروسي عبر الدول الراغبة في الدفع بالروبل بوتين: الغرب يحاول جعل أوكرانيا عدوا لدودا لروسيا.. وضرباتنا ستكون صاعقة

وأشار إلى أن مسئولية ذلك تقع بالكامل على عاتق الحكومة اليابانية التي "اتخذت خيارا لصالح التخلي عن العلاقات الودية والبناءة مع روسيا".

وأعلنت اليابان في بداية أبريل الجاري عن طرد 8 موظفين في السفارة والبعثة التجارية الروسية في طوكيو على خلفية التطورات الأخيرة في أوكرانيا والعملية العسكرية الروسية الخاصة التي تجريها في هذه الدولة.

روسيا أوكرانيا موسكو طوكيو اليابان

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq