الصباح العربي
الإثنين، 27 يونيو 2022 07:59 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

تعرف على فوائد عصير البطيخ مهم للرياضيين

البطيخ
البطيخ

البطيخ من فاكهة الصيف المميزة التى يعشقها الكبار والصغار، وينظر له البعض على أنه فاكهة خفيفة فقط وترطب الحسم فى حر الصيف، دون الوعى بمدى فوائده.

ويقول الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، إن البطيخ من الفاكهة الغنية بالألياف وله قيمة غذائية عالية، وعادة ننصح الرياضيين بكوب عصير بطيخ بعد التمارين الرياضية، لاحتوائه على السوربيتول وهي مادة موجودة في البطيخ تساعد في الاستشفاء العضلي وتقلل آلام العضلات، خاصة بعد التمارين الرياضية والمجهود العضلي الشديد.

وأضاف “حلمى”، أن هذا غير أن البطيخ غني بعنصر البوتاسيوم المهم جدا لصحة القلب والعضلات ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم، كما أن البطيخ مصدر جيدا للسيترولين، الذى يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم مما يحسن الأداء والاستشفاء العضلي ويقلل آلام العضلات.

وتابع أنه لا يجوز عصير بطيخ لغير الرياضيين لأن مؤشره السكري عال، بينما الرياضيين الحرق لديهم أعلى خاصة بعد التمارين وبالتالي يستطيع جسمهم أن يستوعب السكر، على عكس الأشخاص العاديين، ولكن يمكن أن نحصل على من كوب لكوبين حسب سعراتنا اليومية. ومعهم مصدر دهون صحية مثل جبن أبيض كامل الدسم وعيش بلدي كمصدر للكربوهيدرات المعقدة، حتى نقلل المؤشر السكري.

والبطيخ غني بمضادات الأكسدة، لذلك فهو صحي للقلب والأوعية الدموية، كما أن احتوائه على الليكوبين يجعله يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

الانتعاش هو جانب هام من التدريبات الأحماض الأمينية الموجودة في البطيخ، تجعل عصيره هو الأنسب لانتعاشك بعد ممارسة الرياضة طوال الصيف.

يحتوي البطيخ على السكر الطبيعي، الذي يساعدك على استعادة الجليكوجين الذي تفقده عادة خلال ممارسة التمرينات الرياضية، وتشعر نتيجة لذلك بالإرهاق وانخفاض مستويات الطاقة.

تشير البحوث الطبية إلى أن البطيخ يمكن أن يساعد أيضا في إزالة التهابات القولون، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذلك فهو مفيد لعملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء.

الماء يمثل حوالي 90% من البطيخ، لذلك فهو أفضل فاكهة تحمي الجسم من الجفاف طوال الصيف، ويعوض من نفقده من ماء على صورة عرق، فيبقي على جسمك رطبا، إلى جانب أنه يروي عطشك.

من فوائد عصير البطيخ أنه يحفز الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وهذا يساعد بشكل غير مباشر جسمك على التخلص من الدهون بشكل أسرع.

عصير البطيخ فوائد البطيخ الدكتور محمد حلمى صحة الصحة

المرأة والصحة

www www www www mahttmsr mahttmsr www www بورصة السلع