الصباح العربي
الأحد، 26 مايو 2024 01:10 مـ
الصباح العربي

سلام يا صاحبي.. سعيد صالح يفارق الحياة

الصباح العربي

فارق الفنان سعيد صالح الحياة اليوم عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع طويل مع المرض ,وترك خلفه حياة فنية حافلة من الأعمال التي لن ينساها الجمهور المصري أو العربي ,وعلي الرغم من عدم كونه بطلا أوحد في أفلامه إلا أن أدواره دائما أشاد بها متابعيه.
سعيد صالح ابراهيم ممثل كوميدي مصري ولد سنة 30 مايو 1938 م في القاهرة,حصل على ليسانس الاداب سنة 1960 وكان شريك لصديقه ورفيق دربه الممثل الكبير عادل إمام في كثير من اعماله السينمائية مثل ,فيلم الهلفوت ,و رجب فوق صفيح ساخن,و فيلم المشبوه.
وشارك الفنان سعيد صالح في العديد من الأعمال المسرحية والتي لا ينساها أو يمل منها أي مشاهد عربي مثل :"مدرسة المشاغبين" بشخصية مرسي الزناتي الطالب المشاغب التي اضافت لتاريخه الفني بدرجة كبيرة وسلطت على موهبته الدفينة,و مسرحية "العيال كبرت" بشخصية الابن الطائش سلطان والتي تعتبر نقطة تحول كبير لتاريخ النجم سعيد صالح اذ انها كوميدية واجتماعية من الدرجة الاولى.
ورغم الموهبة الفنية الكبيرة للفنان سعيد صالح إلا أنه لم يكن يوما من الأيام بطلاً لفيلم واحد.

وبلغت أعمال الفنان “سعيد صالح” خلال مشواره الفني أكثر من 500 فيلماً سينمائياً وأكثر من 300 مسرحية، ومن أبرز أعماله ”يا عزيزي كلنا لصوص"و”مع حبي وأشواقي” و”سلام يا صاحبي” و”بلية و دماغه العالية” و”زواج بقرار جمهوري” و”أمير الظلام” و”صعيدي رايح جاى”.
من أبرز أعماله المسرحية: “هاللوا شلبي” و”كعبلون” و”نحن نشكر الظروف ” و”كرنب زبادي” و”حلو الكلام” و”غراميات عفيفي” و”سرى جدا جدا”.
ونال “سعيد صالح” العديد من التكريمات من المؤسسات الأهلية والرسمية حيث تم تكريمه في الدورة الثانية لمهرجان “المسرح الضاحك” الذي نظمته “الجمعية المصرية لهواة المسرح” عام 1996م، ومهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عام 2007م،بالإضافة إلى مهرجان الرواد المسرحي بدورته الثانية عام 2009م.
و ابتعد نجم الكوميديا المصري “سعيد صالح” عن الفن لفترة طويلة بسبب تعرض لأزمة صحية شديدة عقب إصابته بضيق في ثلاثة شرايين تطلبت إجراء عملية قلب مفتوح، بالإضافة لإصابته بمرض السكر وجلطة في المخ.
و توفى الفنان الكبير سعيد صالح اليوم ,الجمعة ,في الأول من شهر أغسطس ,عن عمر يناهز 76 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq