الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:15 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الفيتامينات الازمة خلال فترة الحمل

الصباح العربي

أثبتت الدراسات أن تناول جرعة أكبر من حمض الفوليك حوالي 4000  ميكروجرام لمدة شهر على الأقل قبل الحمل و خلال الثُلث الأول من الحمل قد يكون مفيداً لهؤلاء السيدات و لكن بعد مراجعة الطبيب أولاً .

حيث تحتوي الفيتامينات ما قبل الحمل و الولادة على العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات و المعادن و من أهمها حمض الفوليك، الحديد، اليود و الكالسيوم .  

حمض الفوليك : يُساعد حمض الفوليك على منع تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين و التي تؤثر على نمو و وظيفة المخ و الحبل الشوكي . 

تحدث هذه التشوهات في خلال الـ 28  يوم الأوائل من الحمل وربما قبل أن تدرك بعض السيدات عن حملهن، وذلك لأن تقريباً نصف عدد حالات الحمل لم يتم التخطيط لها مسبقاً.

 و لهذا يُنصَح لأي إمرأة في فترة الإنجاب و الخصوبة أن تتناول جرعة من حمض الفوليك حوالي 400 ميكروجرام يومياً إبتداءً من قبل الحمل و تستمر في الأسابيع الـ 12  الأولى من الحمل .

أما بالنسبة  للسيدات اللاتي رُزقنّ بطفل لديه أحد أنواع  تشوهات الأنبوب العصبي، فينبغي إستشارة الطبيب أولاً لمعرفة ما اذا كان هناك حاجة لتغيير جرعة حمض الفوليك .

ومن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك : الخضراوات ، المِكسّرات ، الفول ، الحمضيات، و العديد من الأطعمة الاخرى المعززة بحمض الفوليك ، و مع ذلك من الجيد تناول المُكملات التي تحتوي على الجرعة المظبوطة من حمض الفوليك .

الكالسيوم :

يُعد الكالسيوم من العناصر المهمة جداً للأم الحامل ، فهو يُساعد في الحفاظ على كثافة العظام لديها حيث يستغله الطفل في نمو و تكوين العظام لديه و لهذا من المهم وجود نسبة كافية من الكالسيوم في غذاء الأم .
 
اليود :

اليود له دور حيوي جداً لكي تقوم الغُدة الدرقية بوظيفتها في أثناء الحمل ، و نقص هذا العنصر يمكن أن يُسبب توقف النمو البدني، الإعاقة العقلية، والصمم بالإضافة إلى أن نقص اليود يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض و الإملاص.
 
الحديد :

كما هو معروف بالنسبة للحديد فهو يساعد على تكوين الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء لنقل الأكسجين في كل من الأم و الجنين .

اسرة طب حامل فيتاممينات حمض الفلوميك الحبل الشوكي الغده الدرقية الهيموجلوبين الدم الحمراء

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq