الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 11:59 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرفى على الأطعمة التى تسبب فى الكرش

الصباح العربي

لا أحد يرغب في أن يكون لديه ذلك الكائن المزعج المسمى "الكرش"، ليس لشكله السيئ فقط بل أيضًا لما يسببه من أضرار ومشكلات صحية جسيمة، إذ إن تراكم الدهون في منطقة البطن يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكري والزهايمر.

كما أن الطعام هو المسبب الأول للكرش، فإنه أيضًا المفتاح الأول للتخلص منه، إذا ما تم تنظيم مواعيد ونوعية الوجبات، التي نتناولها على مدار اليوم، لذا جمعنا لكِ في هذا المقال 6 أنواع مختلفة من الأطعمة التي تسبب الكرش كي تتجنبيها.

1. رقائق الشيبس

في مسابقة أعدها بعض الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية للبحث عن أسوأ ما يمكنكِ إدخاله معدتكِ، كانت رقائق الشيبس في المركز الأول، فهي غنية بالدهون المشبعة التي تتركز مباشرة حول البطن، ناهيكِ عن الصوديوم والأملاح الموجودة بها بكميات مرتفعة، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ذلك بالإضافة إلى أنها تخلو من الفيتامينات والألياف.

استبدلي رقائق الشيبس بالفشار غير المملح، فهو يساعد على الشعور بالشبع، كما أنه قليل السعرات الحرارية.

2. مشروبات الصودا الدايت

لا تنخدعي بإعلانات مشروبات الصودا المخصصة للدايت، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول هذه المشروبات يزيد من تراكم دهون البطن ويسبب الشعور بالانتفاخ، خاصة إذا تناولتِها بعد الوجبات مباشرة.

استبدلي مشروبات الصودا بالشاي الأبيض، الذي يمنع تكوين الخلايا الدهنية الجديدة، ويساعد على تكسير الدهون المختزنة بالجسم.

3. البيتزا

تحتل البيتزا المركز الثاني في قائمة الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وهنا تكمن المشكلة، فالدهون المشبعة تتخزن مباشرة في منطقة البطن، بعكس الدهون الأخرى التي تتوزع على مناطق تخزين الدهون المختلفة بالجسم.

4. عصائر الفواكه

قد تتناولين كوبًا من عصير البرتقال اللذيذ معتقدة أنكِ تتناولين مشروبًا صحيًا لا يزيد الوزن، لكن في الواقع أنكِ عندما تعصرين الفواكه، فإنكِ بذلك تخسرين الألياف الطبيعية الموجودة بها، وتُدخلين إلى معدتكِ كمًا كبيرًا من السكريات، حتى وإن كانت سكريات طبيعية، فإن سكر الفركتوز الموجود بالفواكه يتحول في النهاية إلى دهون مختزنة في منطقة البطن.

استبدلي عصائر الفواكه بمشروبات الديتوكس، التي تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون. املئي زجاجتكِ بالماء، وأضيفي بها بعضًا من شرائح الفاكهة الطازجة مثل البرتقال والجريب فروت.

5. النشويات المكررة

إن المعدة سريعًا ما تهضم النشويات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعجنات، وبالتالي فإنها سرعان ما تتحول إلى سكر في الدم، وعند زيادة السكر في الدم، فإن الجسم يتخلص من السكر الزائد عن طريق تحويله إلى دهون مختزنة.

تناولي النشويات في صورتها الطبيعية، مثل الشعير والقمح والشوفان.

6. الوجبات السريعة

الوجبات السريعة هي الطريق السريع لتكوين كرش ضخم، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة والمهدرجة، نتيجة استخدام زيت القلي عدة مرات، بالإضافة إلى أنها تُكسب الجسم سعرات حرارية أعلى من التي يحتاجها، كما أنها تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة للجسم.

تعرفى الأطعمة تسبب الكرش

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq