الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 11:20 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

”الصباح العربي” تحصد الفنانين والنجوم الذين رحلوا عن الأضواء في عام 2015

الصباح العربي

"يرحل الجسد ويبقي الأثر" هكذا كان عام 2015 الذي شهد تغيب عدد كبير من الفنانين والنجوم الذين رحلوا عن عالمنا هذا العام ليتركوا أعمالهم "إرثاً " فنياً عظيم يؤرخ أثارهم في الحياة وعقول جماهيرهم ليس في مصر فحسب وإنما علي مستوى الوطن العربي.

وكان من أوائل الفنانين والنجوم الذين ودعهم الجمهور:

 

يسري مصطفي

رحل الفنان يسري مصطفي في عام 2015 عن عمر يناهز 84 ، وهو احد أشهر فنانين الزمن الجميل وكان له العديد من الأعمال الاجتماعية الإيجابية ومن بينها بوابة الحلواني ، ليالي الحلمية خلال مشاركته في عدد من أجزائه وضمير أبلة حكمت وغيرها من الأعمال الدرامية المؤثرة .

فاتن حمامة

ودع جمهور الوطن العربي في يوم 17 يناير 2015 سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن عمر يناهز الـ 84 إثر أزمة صحية مفاجئة، وبعد تاريخ حافل من العطاء امتد لنحو 60 عاما شاركت خلالها في أكثر من 107 أعمال فنية ما بين السينما والتليفزيون.

وتركت سيدة الشاشة مجموعة كبيرة من أعمالها السينمائية والإذاعية والتليفزيونية مثل فيلم "سيدة القصر " وصراع في الوادي ، وأفواه وأرانب ، وكذلك مسلسل ضمير أبلة حكمت الذي ناقشت من خلاله الأوضاع الاجتماعية والتعليمية في الأسرة المصرية من خلال الشاشة الصغيرة التي ساهمت الفنانة الراحلة في إثرائها  ، أفلام "دعاء الكروان"، و"إمبراطورية ميم"، و"يوم مر ويوم حلو"، و"ليلة القبض على فاطمة"، ومسلسل "ضمير أبلة حكمت". وكانت الفنانة تزوجت ثلاثة مرات في حياتها، الأول من المخرج عز الدين ذو الفقار وأنجبت منه "نادية" ثم من الفنان عمر الشريف وأنجبت منه "طارق" وأخيرا من طبيب التحاليل الشهير محمد عبد الوهاب .

سامي العدل

رحل النجم سامي العدل يوم 10يوليو عقب صدمته برحيل لورانس العرب الفنان العالمي 2015 بعد معاناة مع المرض بعد تدهور حالته الصحية لضعف في عضلة القلب ، مما أدي لتوقف العدل عن استكمال مشاهده في مسلسل "حارة اليهود"، والذي عُرض في رمضان 2015 . وكان العدل من مواليد كفر عبد المؤمن مركز دكرنس محافظة الدقهلية، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، له العديد من الأفلام والمسلسلات الحديثة وهو صاحب شركة إنتاج العدل جروب .

عمر الشريف

رحل العالمي عمر الشريف عن الحياة في 15 مايو عام 2015  ، عقب تعرضه لمرض الزهايمر ، فور وفاة سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة " ، ويذكر أن العالمي قام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية ومن أشهر أدواره العالمية دكتور جيفاغو، فتاة مرحةول ورنس العرب. ترشح الشريف لجائزة الأوسكار كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.
ولد في 10 أبريل 1932 ولد باسم ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية ,  كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها كان زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية.

ميرنا المهندس

عن عمر يناهز 36عاما انتقلت الفنانة الشابة "ميرنا المهندس" عن عالم الدراما المصرية في الخامس من أغسطس 2015 بعد صراع طويل مع المرض ، حيث بدأت دخول الفن في الإعلانات منذ أن كانت بسن صغيرة ، ثم مشاركتها في الأدوار الصغيرة والمتوسطة والثانوية مع توالي أعمالها لكنها توقفت عن العمل الفني بعد إصابتها بمرض نادر ولكنها بعد شفائها قررت العودة للعمل الفني وشاركت بدور البطولة في فيلم الأكاديمية عام 2009 ثم توالت أعمالها.  

إبراهيم يسري

 في يوم 20 أبريل 2015 رحل الفنان إبراهيم يسري أبرز نجوم الدراما التليفزيونية عن عمر يناهز الـ 65 عاما بعد صراع طويل مع المرض ، وقدم خلال مشواره الفني العديد من الأدوار الدرامية الناجحة التي ساهمت في بروز اسمه بين كوكبة كبيرة من نجوم الفن في فترة الثمانينيات والتسعينيات .ومن أشهر أعماله  الجزأين الأول والثاني من مسلسل "المال والبنون"، والمشاركة في الجزء الرابع من مسلسل "ليالي الحلمية"، وضمير أبلة حكمت .   

نور الشريف

وسط حالة من الحزن والآسى نعي الشعب المصري والوطن العربي فقدان الفنان نور الشريف الذي وافته المنية 11 أغسطس 2015 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاماً ، حيث اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك على المسرح ، بدأ حياته الفنية عام 1967 عقب تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وكأن الأول على دفعته ، وكان من أبرز أعماله الدرامية الخالدة مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" وحضرت المتهم أبي ، والرجل الأخر وغيرها من الأعمال الدرامية المتميزة .

إضافة لاعماله على شاشة السينما "أهل القمة"، و"الحقونا"، و"كتيبة الإعدام"، و"ضربة معلم"، والفيلم الكوميدي "غريب في بيتي"، والذي يجسد في أحداثه لاعب كرة القدم "شحاتة أبو كف" . وكان آخر أفلام نور الشريف "بتوقيت القاهرة" الذي عُرض للمرة الأولى في الدورة الـ 11 لمهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر 2014

غسان مطر

وفي 27 فبراير توفي صاحب النبرة الصوتية المميزة وواحد من أشهر أشرار السينما المصرية الممثل الفلسطيني غسان مطر عن عمر يناهز الـ 77 عاما بعد صراع مع المرض ، وكان يعرف مطر بأدوار السينما العربية التي تمتزج بـ"الشر"والتي من أهمها دوره في فيلم "الأبطال" أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، كما قدم دورا بارزا في فيلم "الطريق إلى ‏إيلات"، كما وتولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.

حسن مصطفي

وفي 19 مايو 2015 غيب الموت صانع البهجة وناظر "مدرسة المشاغبين" الفنان حسن مصطفى أحد علامات المسرح الكوميدي عن عمر يناهز الـ 81 عاما بعد صراع مع المرض ، ليترك خلفه مجموعة كبيرة من الأعمال الكوميدية المفضلة لدي جمهوره مثل مسرحيه "الواد الجن"، و"مدرسة المشاغبين"، و"حواء الساعة ١٢"، و"سيدتي الجميلة".

مديحة سالم

وفي 19 نوفمبر 2015 رحلت عن دنيانا مراهقة السينما المصرية الفنانة القديرة مديحة سالم أبرز فنانات فترة الستينيات عن عمر يناهز الـ 71 عاما بعد صراع طويل مع المرض، ونوبة قلبية حادة، وتعد الفنانة الراحلة رمزا من رموز السينما المصرية والدراما العربية. ومن أشهر أفلامها "آه من حواء"، و"أم العروسة"، و"لصوص ولكن ظرفاء"، و"العريس يصل غدا"، واتسمت شخصياتها الدرامية بالخفة والمرح .

محمد وفيق

كما رحل عن عالمنا الفنان القدير محمد وفيق في 14 مارس أبرز نجوم الأدوار التاريخية عن عمر يناهز الـ 68 عاما إثر تدهور حالته الصحية ، وكان وفيق من أبرز الشخصيات التي قامت بأدوار التاريخية وقدم في الثمانينات على مدى ثلاثة أجزاء الشخصية الأكثر شهرة له وهي "عزيز الجبالي"، "رأفت الهجان" وكذلك "السيرة الهلالية"، و"الصعود إلى القمة"  والخليفة المعتمد في "الإمام الطبري" وطارق بن زياد في "بلاط الشهداء" ونابليون بونابرت في "الأبطال" والخديو إسماعيل في "بوابة الحلواني" والشيطان في "ساعة ولد الهدى".

علي حسنين

كما غاب عن سماء الفن في اليوم التالي يوم 12 أغسطس عم زرياب الفنان "علي حسنين" عن عمر يناهز الـ 76 عاما بعد صراع مع المرض وكان من أبرز أعماله المؤثرة دوره في فيلم "آيس كريم في جليم" بطولة عمرو دياب و"رشة جريئة" و"ورقة شفرة" ومن المسلسلات "ابن تيمية" و"بلاط الشهداء" و"أولاد آدم"، ومسرحيات "روميو وجولييت" و"الملك هو الملك" .

ثريا ابراهيم

وفي 18 يناير توفيت "الكبيرة" الفنانة ثريا إبراهيم عن عمر يناهز الـ 76 عاما بعد صراع مع أمراض الشيخوخة ، حيث لمعت ثريا في العديد من الشخصيات الثانوية على شاشة السينما والتليفزيون، منها تجسيدها لدور "الكبيرة" في فيلم "كتكوت" لنجم الكوميديا محمد سعد من إنتاج سنة 2006، ومن إخراج أحمد عواض، والذي أجبرته في أحداثه على أن يتلقى ثأر أسرة "الفخايدة" من الصعيد. كما أنها شاركت بصوتها في عدد من أفلام "ديزني" المدبلجة باللغة العربية .

سعيد طرابيك

توفي سعيد طرابيك في 15 نوفمبر 2015 عن عمر 74 عاما فور تعرضه لوكعة صحية عقب مرور شهرين من زواجه .وكان من أبرز أعمال الفنان طرابيك خاصة  الأدوار الثانوية مع النجم عادل إمام العديد من الأعمال الفنية، من أشهرها تجسيده لدور وكيل النيابة في مشهد المحاكمة من مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" في سبعينيات القرن الماضي، وأفلام "سلام يا صاحبي" و"المولد".   

 

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq